طهران: أفادت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية أن إيران استدعت سفراء الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء للاحتجاج على قرار للاتحاد برفع جماعة معارضة إيرانية في المنفى من قائمة للمنظمات الارهابية المحظورة. ووافق وزراء خارجية الاتحاد الذي يضم 27 بلدا في 26 يناير كانون الثاني على رفع منظمة مجاهدي خلق الايرانية من القائمة. وجاء القرار بعد سلسلة أحكام أصدرتها محاكم بالاتحاد الاوروبي ضد إدراج المنظمة على القائمة والذي استمر نحو سبع سنوات.

وقال مهدي صفري نائب وزير الخارجية الايراني للسفراء الذين تم استدعاؤهم الى الوزارة quot;تدين جمهورية إيران الاسلامية بشدة المعايير المزدوجة للاتحاد الاوروبي بخصوص ظاهرة الارهاب.quot; وأكد دبلوماسي بالاتحاد الاوروبي استدعاءه هو وسفراء آخرين.

وقالت الوكالة الايرانية ان صفري وصف خطوة الاتحاد الاوروبي بأنها quot;تحرك سياسي غير مقبول وعبر عن أسفه العميق لفصل بعض دول الاتحاد الاوروبي طريقها عن المجتمع الدولي في محاربة الارهابquot;. وبدأت مجاهدي خلق كجماعة يسارية اسلامية معارضة لشاه ايران السابق. ودب الخلاف بينها وبين المؤسسة الدينية بعد فترة وجيزة من الثورة الاسلامية التي أطاحت بالشاه عام 1979.