أوروبا تشطب مجاهدي خلق عن قائمة الإرهاب

بروكسل-باريس: بالرغم من القرار الذي اتخذه وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشطب اسم منظمة مجاهدي خلق (معارضة إيرانية) من لائحة الإرهاب، إلا أن تصريحات الوزراء المختلفة تفيد بإمكانية نقض هذا القرار. وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية البلجيكي كارل دوغيشت أن قرار الاتحاد الأوروبي الذي استند إلى حكم محكمة العدل الأوروبية الصادر في 4 كانون الأول/ديسمبر الماضي، quot;لم ينف صفة الإرهاب عن هذه المنظمةquot;، على حد تعبيره

إلى ذلك، أفادت مصادر دبلوماسية مقربة بأن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد يعاودون وضع اسم هذه المنظمة على لائحة الإرهاب في حال كسبت فرنسا الاستئناف الذي تقدمت به للطعن بقرار محكمة العدل الأوروبية خلال الأشهر الستة القادمة.ويذكر أن الاتحاد الأوروبي كان يبقى على اسم هذه المنظمة في محاولة quot;لاستمالةquot; النظام الإيراني، الذي يعيش حالة مواجهة حالياً مع أوروبا والمجتمع الدولي بسبب الملف النووي وكان مسؤولون إيرانيون حذروا من أن شطب اسم المنظمة المعنية من لائحة الإرهاب سيزيد مستوى

رجوي: على اوباما ان يحذو حذو الاتحاد الاوروبي بخصوص مجاهدي خلق

إلى ذلك دعت قائدة منظمة مجاهدي خلق مريم رجوي الادارة الاميركية الجديدة الى quot;التوقف عن مراعاة الملاليquot; وسحب الجماعة الايرانية المعارضة عن لائحة المنظمات الارهابية. وصرحت رجوي التي تسكن في محيط باريس في بيان عقب قرار الاتحاد الاوروبي ان quot;بقاءها على اللائحة السوداء لوزارة الخارجية الاميركية غير مبرر اكثر من اي وقت مضىquot;.

واضافت ان quot;الاهم في تغيير الرئيس الجديد سياسات الولايات المتحدة حيال ايران يكمن في التوقف عن مراعاة الملالي وازالة دمغة الارهاب عن مجاهدي خلقquot;. واضافت ان القرار الذي اتخذه الاتحاد الاوروبي الاثنين اثر معركة قضائية طويلة quot;يشكل خسارة مدوية لسياسة المراعاة الاوروبيةquot; تجاه النظام الايراني المدفوعة على الاخص quot;بمصالح اقتصادية تافهةquot;.

واكدت ان quot;بعض السلطات والمصالح في اوروبا لم تأل جهدا لاعتراض قرارات القضاء الاخيرة (...) مجاملة لنظام طهرانquot;. واضافت رجوي انه بات على الاتحاد الاوروبي quot;استبدال مجاهدي خلق بنظام الملالي المتخلف على لائحة الارهابquot;.

وقالت انه quot;حري بالاتحاد الاوروبي ان يفرض على النظام الايراني عقوبات شاملة ورفع ملف ممارساته المشينة في مجال حقوق الانسان امام مجلس الامن الدولي لاتخاذ اجراءات ملزمة وفوريةquot;.واتخذ وزراء الخارجية الاوروبيون الاثنين في بروكسل قرار سحب منظمة مجاهدي خلق من لائحة المنظمات الارهابية للاتحاد الاوروبي، بعد ان اضيفت اليها منذ 2002. وتعتبر الولايات المتحدة مجاهدي خلق منظمة ارهابية منذ العام 1997.