أوصحت منظمة مجاهدي خلق انه تم الافراج عن الرهائن الستة والثلاثين المقيمين في أشرف في اليوم في اليوم السابع من إضرابهم الشامل عن الطعام والشراب.

بغداد: أفرجت السلطات العراقية اليوم الاربعاء عن 36 معتقلا من عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة بعد شهرين ونصف من اعتقالهم ابان مواجهات شرسة مع قوات الامن في مخيم اشرف الواقع على بعد 80 كلم شمال بغداد. واضحت المنظمة quot;تم الافراج عن الرهائن الستة والثلاثين من مجاهدي خلق المقيمين في اشرف في اليوم في اليوم السابع من اضرابهم الشامل عن الطعام والشرابquot;.

واضاف quot;تم ادخالهم الى مستشفى اشرف فور وصولهم الى هناكquot;. وكان مصدر امني عراقي اعلن مطلع الشهر الحالي ان السلطات نقلت المعتقلين من ديالى الى بغداد لمحاكمتهم بتهمة quot;الوجود غير الشرعيquot; في العراق.

وقد اعلن قاضي محكمة الخالص (60 كلم شمال بغداد) علي التميمي حينها quot;اصدرت امرا باعادتهم الى معسكر اشرفquot; الذي تفرض القوات الامنية طوقا حوله منذ تموز/يوليو الماضي اثر مواجهات شرسة اسفرت عن مقتل 11 من الايرانيين وتوقيف 36 واصابة مئات بجروح.

وتأسست quot;مجاهدي خلقquot; العام 1965 بهدف اطاحة نظام شاه ايران، وبعد الثورة الاسلامية عام 1979 عارضت النظام الاسلامي. وتتهم السلطات الايرانية مجاهدي خلق بالخيانة لتحالفها في الثمانينات مع نظام صدام حسين خلال الحرب بين البلدين. وقد شطبت منظمة quot;مجاهدي خلقquot; اواخر كانون الثاني/يناير الماضي من لائحة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية ودانت الحكومة الايرانية بشدة هذا القرار.

والمنظمة هي الجناح المسلح للمجلس الوطني للمقاومة في ايران، ومقره فرنسا، الا انها اعلنت تخليها عن العنف في حزيران/يونيو 2001. وقد جردت القوات الاميركية المنظمة من السلاح العام 2003 اثر سقوط النظام السابق.