أنقرة: وقع لبنان وتركيا اليوم إتفاقا لإعفاء مواطني البلدين من الحصول على تاشيرة الدخول ليكون لبنان بذلك البلد العربي الخامس الذي يوقع إتفاقا كهذا مع الجانب التركي. جاء ذلك في حفل توقيع جرت مراسمه في العاصمة انقرة بمشاركة رئيسي وزراء لبنان سعد الحريري وتركيا رجب طيب اردوغان وتخلله ايضا توقيع اتفاقيات تعاون عدة في المجال الدفاعي والصحي والزراعي.

وينص الاتفاق على السماح لمواطني البلدين بدخول أراضي كل منهما الاخر من دون شرط الحصول على سمة دخول مسبقة وبمدة إقامة تبلغ حوالي ثلاثة اشهر. وقبل حفل التوقيع عقد الحريري وإردوغان الذي استقبل ضيفه في مقر رئاسة الوزراء بمراسيم استقبال رسمية اجتماعا مغلقا اقتصر على الجانبين بحضور وفدين من البلدين.

وبحسب تسريبات اعلامية فان اجتماع الجانبين تطرق من بين مسائل ثنائية واقليمية الى الوضع في الشرق الاوسط مع جمود عملية السلام على المسارات كافة وكذلك عملية التقارب بين سوريا ولبنان. وتامل تركيا من وراء الغاء سمات الدخول مع لبنان بتعزيز العلاقات التجارية وتنقل رجال الاعمال بالاضافة الى زيادة عدد السياح على غرار الاتفاقات التي وقعتها مع سوريا والاردن وقطر .

وكان الحريري قد وصل الى تركيا على رأس وفد رسمي وتجاري كبير في زيارة رسمية تستمر يومين استهلها اليوم بلقاء نظيره التركي على ان يغادر الى مدينة اسطنبول الساحلية في وقت لاحق من اليوم للمشاركة في اجتماع بين رجال الاعمال اللبنانيين والاتراك.

وتاتي زيارة الحريري تلبية لدعوة رسمية سبق وان وجهها له اردوغان في لقاء على هامش قمة المناخ في العاصمة الدنماركية (كوبنهاغن) الشهر الماضي وهي الزيارة الثالثة له في الخارج منذ تسلمه رئاسة الحكومة في لبنان قبل ستة اشهر.