قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صنعاء: حربنا ضد القاعدة مفتوحة

الداخلية اليمنية: رجال قبائل قتلوا 10 متمردين

صنعاء: هدد علماء الدين في اليمن الخميس بالدعوة إلى الجهاد في حال حصول أي تدخل عسكري أجنبي في البلاد مشددين في الوقت ذاته على رفض اي تعاون عسكري مع واشنطن، فيما اكدت صنعاء عزمها على quot;تطهيرquot; الاراضي اليمنية من عناصر تنظيم القاعدة.

وقال العلماء في بيان تلي خلال مؤتمر صحافي انه quot;في حال اصرار اي جهة خارجية على العدوان وغزو البلاد او التدخل العسكري فان الاسلام يوجب على ابنائه جميعا الجهاد لدفع العدوانquot;. وحمل البيان، الذي تلاه الشيخ عارف الصبري العضو في البرلمان، توقيع 150 عالم دين يمثلون مختلف المناطق اليمنية.

وشدد البيان على quot;الرفض الكامل لاي تدخل خارجي سياسي او امني او عسكري في شؤون اليمن، ورفض اي وجود او اتفاقية او تعاون امني او عسكري مع اي طرف خارجي يخالف الشريعة الاسلاميةquot;. كما اكد العلماء quot;الرفض المطلق لاقامة اي قواعد عسكرية في الاراضي اليمنية او مياهها الاقليميةquot;.

ومن بين الموقعين على البيان الشيخ عبد المجيد الزنداني، وهو رجل دين يمني نافذ تتهمه واشنطن بدعم الارهاب، وقد كان حاضرا ايضا خلال المؤتمر الصحافي. واستقبل الحاضرون البيان بهتافات التكبير، وحضر المؤتمر الصحافي عدد من العلماء وطلبة المدارس الدينية. واكد الشيخ الزنداني في وقت سابق هذا الاسبوع رفض اي تدخل اميركي مباشر في اليمن لمكافحة القاعدة ووصف مثل هذا التدخل بانه احتلال واستعمار.

الا انه وصف اليوم الخميس تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما حول عدم التفكير في التدخل مباشرة في اليمن، بانها quot;ايجابيةquot;. ويثار جدل في الولايات المتحدة حول امكانية التدخل عسكريا بشكل مباشر في اليمن لضرب تنظيم القاعدة، خصوصا بعد ان حاول الشاب النيجيري عمر فاروق عبدالمطلب الذي يعتقد ان تلقى التدريب في اليمن، ان يفجر طائرة اميركية يوم عيد الميلاد.

فقد اعتبر رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الاميركي كارل ليفن الاربعاء ان على الولايات المتحدة ان تدرس اللجوء الى طائرات من دون طيار لشن غارات جوية وعمليات سرية لضرب تنظيم القاعدة في اليمن. وقال ليفن quot;ينبغي درس غالبية الحلولquot; باستثناء اجتياح يقوم به الجيش الاميركي. غير ان صنعاء رفضت اي تدخل عسكري اجنبي في اراضيها، في حين اكد البنتاغون ان الدور الاميركي في اليمن محصور بالتدريب والاستخبارات.

ودعا العلماء ايضا الدول المشاركة في مؤتمر لندن حول اليمن في 28 كانون الثاني/يناير الى quot;احترام سيادة واستقلال اليمنquot; والى عدم فرض اي quot;شكل من اشكال الاستعمارquot; على هذا البلد.
وادان العلماء بشكل غير مباشر استهداف المدنيين واختطاف الاجانب في اليمن مشددين على ان quot;الاسلام يحرم قتل الابرياءquot;.

الا انهم نددوا بquot;اهراق دماء بريئةquot; في الغارات التي نفذتها القوات اليمنية في ابين (جنوب) وشبوة (شرق) وارحب (قرب صنعاء) الشهر الماضي واستهدفت مواقع لتنظيم القاعدة في حين تؤكد مصادر محلية ان بعض هذه الغارات، وخصوصا في ابين، اسفرت عن مقتل عشرات المدنيين.

واعلن مصدر في وزارة الدفاع اليمنية الخميس ان اليمن مصمم على quot;تطهير اراضيهquot; من عناصر القاعدة، محذرا المواطنين من التستر على عناصر القاعدة وداعيا اياهم الى التعاون مع الاجهزة الامنية للقبض عليهم. وقال المصدر في بيان نشرته وزارة الدفاع على موقعها الالكتروني ان quot;اليمن مصمم على تطهير اراضيها من عناصر القاعدة، والعمليات ستتواصل بصورة مكثفة ولن يترك المجال لعناصر القاعدة ان تلتقط انفاسهاquot;.

وحذر البيان المواطنين من quot;التستر على اي عناصر من تنظيم القاعدةquot;، داعيا اياهم الى quot;التعاون مع الاجهزة الامنية والابلاغ عن اي عناصرquot; من القاعدة. وشدد البيان على ان quot;الحرب التي تشنها الاجهزة الامنية ضد عناصر تنظيم القاعدة مفتوحة اينما وجدت تلك العناصر وفي اي منطقة كانتquot;. وكانت السلطات اليمنية اعلنت الاربعاء قتل عبدالله المحضار الذي قدمته على انه زعيم القاعدة في محافظة شبوة الشرقية حيث يرجح اختباء بعض ابرز قادة التنظيم.