Photo

لم تثن برودة الطقس ما لا يقل عن نصف مليون هندوسي عن الغطس في مياه نهر الغانغ المثلجة في بلدة مقدسة في جبال الهيمالايا يوم الخميس مع بدء احتفال ديني يستمر نحو أربعة أشهر.

هاريدوار: أخذ آلاف من الهندوس رجالا ونساء وأطفالا يرددون الترانيم في احتفال quot;الابريقquot; الذي يقام كل 12 عاما في مدن هندية مختلفة.

ويؤمن الهندوس بان الاستحمام في الجانج ينقيهم من خطاياهم ويسهل وصولهم الى حالة النرفانا وهي حالة من السعادة القصوى في البوذية تتخطى الالم بقتل الشهوات.

وتتوقع السلطات ان يزور أكثر من 50 مليونا من الهند والخارج مدينة هاريدوار المقدسة خلال الاسابيع القليلة القادمة.

وتجمع الهندوس قرب ضفتي الجانج في ولاية اوتار خاند قبل الفجر وبدأوا يستحمون في النهر مع شروق الشمس.

وفرضت السلطات الهندية اجراءات امن مشددة على البلدة وتتابع الشرطة عن كثب الزوار بمساعدة ما يزيد على 120 من الكاميرات التلفزيونية المغلقة.

وقالت ايندو كارن وهي مواطنة جاءت من ولاية جهاركاند لرويترز وهي ترتعش من البرد بعد ان غطست في النهر البارد مرات متتالية quot;أنا سعيدة أشعر بان الرب باركني.

quot;جئت هنا لاستحم في الجانج من اجل خلاصي. انا سعيدة حقا.quot;

وبعد الاستحمام في مياه ملوثة لكنها مقدسة يملا كثيرون العلب والزجاجات بمياه الجانج ويقولون انهم سيعودون بها الى أقاربهم الذين لم يستطيعوا السفر.

وبلدة هاريدوار هي واحدة من أربع نقاط يعتقد الهندوس ان الاله فيشنو استراح فيها خلال معركة مع الشياطين على ابريق به رحيق الخلود المقدس.