واشنطن: اعلن رئيس الوزراء الهندي مانماهون سينغ ان بلاده مستعدة لفعل المزيد من اجل التصدي للاحتباس الحراري شرط ان تأخذ الدول النامية الالتزامات المالية للمساهمة في هذا الامر.

وكان سينغ يتكلم غداة قمة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في وقت اعلنت فيه الادارة الاميركية انها ستقترح اهدافا لتقليص الانبعاثات من الغازات الدفيئة قبل قمة كوبنهاغن الحاسمة التي ستعقد من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر.

وقال سينغ امام مجلس العلاقات الخارجية quot;قررنا ان نكون جزءا من الحلول للمشكلةquot;. كما اضاف quot;التزمنا بفعل ما يمكننا فعله مع مصادرنا الخاصة. سوف نفعل المزيد اذا كان هناك دعم دولي في ما يتعلق بالمصادر المالية ونقل التكنولوجياquot;.

وتطالب الهند والصين بالاضافة الى دول اخرى ناشئة، الدول الغربية بتكنولوجيا وانواع اخرى من الدعم من اجل مساعدتها على تخفيض انبعاثاتها المتهمة بالمساهمة في ارتفاع حرارة الارض.

لكن هذه الدول تعتبر انه لا يجوز ارغامها على تخفيض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة محملة الدول الغنية المسؤولية التاريخية عن ارتفاع حرارة الارض. واوضح سينغ quot;نحن مستعدون للعمل من اجل التوصل الى حل لا يؤثر على حق الدول النامية في اخراج شعوبها من الفقرquot;.