الدمام ndash; سلمان الشثري

أطاحت دوريات جوازات المنطقة الشرقية أخيرا، بزعيم المتسولات في المنطقة، الذي يدير شبكة من النساء، اللاتي دخلن البلاد بطريقة غير نظامية، ويقوم بتوزيعهن عند إشارات المرور في الشوارع الرئيسة للتسول. وذلك ضمن حملة مداهمات واسعة، أسفرت عن القبض على 440 مخالفًا لنظام الإقامة.

وتم القبض على زعيم شبكة التسول بعد توفر معلومات عنه من المصادر السرية، وتم رصد تحركاته، إلى أن تم القبض عليه في حي العدامة في الدمام، وهو وافد من جنسية عربية، ويحمل إقامة سارية المفعول وعليها صورته، في حين أن المعلومات لا تخصه، بينما تعود لشخص آخر من جنسيته، كما يحمل بموجبها رخصة قيادة، ويرتدي الزي السعودي في محاولة للتمويه على رجال الأمن، وحاول أن يقاوم رجال الجوازات في البداية، وادعى أنه مواطن سعودي، قبل أن يبرز إقامته المزورة.

كما أسفرت الحملات أيضا عن القبض على مواطنة، امتهنت إيواء الخادمات الهاربات من كفلائهن، وتشغيلهن لدى الغير مؤقتا، وبطريقة غير نظامية، وبأجر مضاعف، بعد أن وضع لها كمين أثر توفر معلومات عنها من المصادر النسائية السرية، وقبض عليها في حي الريان في الدمام، وهي تقوم بتسليم بعض الخادمات لعدد من زبائنها.

كما ضبط وافد من جنسية شرق آسيوية، يقوم بالتستر على خادمات من جنسيته، ويشغلهن لدى الغير، ويهرب البعض منهن إلى مناطق أخرى.

فيما شملت هذه الحملات بعض المطاعم في الخبر، تمكنت خلالها من القبض على عدد من المخالفين لنظام الإقامة، ويعملون بطريقة غير نظامية، على الرغم من أن مهنهم لا تخولهم بالعمل في المطاعم، كما انهم لا يحملون شهادات صحية. فيما قامت دوريات الجوازات بحملات مماثلة على عدد من مقاهي (الشيشة) في حي العزيزية في وقت متأخر من الليل، وتم خلالها القبض على عدد من العاملين فيها، مخالفين لنظام الإقامة وبعض المزورين، الذين دخلوا البلاد بطريقة غير نظامية.

وأكد مدير جوازات المنطقة الشرقية اللواء فهد الحميدي على أهمية تعاون المواطن مع رجال الجوازات، في الإبلاغ عن أماكن تواجد المخالفين لنظام الإقامة، لما يشكلونه من خطر وضرر على الوطن والمواطن من مختلف الجوانب الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، وحذر من التهاون أو التعامل معهم بإيوائهم أو التستر عليهم، وتشغيلهم ونقلهم، لتفادي العقوبة القانونية التي تصل إلى الغرامة أو السجن أو بهما معا. مؤكدا أن الجوازات تواصل حملاتها لمتابعة وملاحقة المخالفين ومداهمة الأماكن، التي يتواجد فيها المخالفين، متى توفرت معلومات وافية من المصادر والمخبرين السريين، أو بلاغات المواطنين والمقيمين، وذلك بعد التحري والمتابعة من شعبة البحث والتحري في دوريات الجوازات.