قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتفقت اسلام اباد وكابول وطهران على رفض الحل الاجنبي للصراع الافغاني وانها ستقدم اجندة مشتركة في المؤتمر القادم حول افغانستان في لندن.

اسلام اباد: اتفق وزراء خارجية كل من باكستان وافغانستان وايران اليوم على تقديم اجندة مشتركة في مؤتمر لندن حول افغانستان رافضين اي حل اجنبي للصراع الافغاني.

يأتي هذا الاتفاق بعد ايام من زيارة مسؤولين اميركيين وبريطانيين الى اسلام اباد لمناقشة المؤتمر المقرر عقده في 28 يناير الجاري.

وعقد وزراء خارجية الدول الثلاث اجتماعا للجنة الثلاثية لمناقشة القضايا الثنائية ومؤتمر لندن القادم.

ووفقا لبيان صحافي مشترك اعربت الدول الثلاث عن عزمها المشترك لمكافحة الارهاب واتفقت على تبني منهجا اقليميا لحل القضايا الى جانب المشاركة في تبادل المعلومات الاستخباراتية عبر تنسيق ثلاثي على اعلى مستوى حكومي.

وتبادل الوزراء خلال الاجتماع الاراء حول السياسة الاميركية حيال افغانستان واجروا مشاورات حول المسائل المتعلقة بالمؤتمرات الدولية حول قضية افغانستان المقرر عقدها في كل من تركيا وروسيا وبريطانيا نهاية الشهر الجاري.

واتفق وزراء الخارجية في الرأي حول تبني استراتيجية مشتركة لمعالجة تحديات تهريب الاسلحة والمخدرات اضافة الى التمرد.

وقال الوزير الباكستاني في وقت لاحق للصحافيين ان اجتماعا على مستوى رؤساء الدول الثلاث سيعقد قريبا في اسلام اباد كما سيلتقي رؤساء اجهزة المخابرات ووزراء الداخلية والمالية في هذه الدول في طهران.

وشدد وزير الخارجية شاه محمود قريشي على ان الاستقرار الاقليمي والسلام والتنمية اهداف عامة بالنسبة للدول الثلاث التي تعتبر التكامل الاقليمي ضرويا.

من جانبه قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي ان المشكلات الاقليمية يمكن ان تحل عبر التعاون الاقليمي حاثا على تبني سياسة ايجابية لتغيير الوضع.

فيما قال الوزير الافغاني رانغين دادفار سبانتا ردا على تساؤلات حول مزاعم زيادة التدخل الهندي في افغانستان ضد باكستان ان بلاده لن تسمح بان تستخدم الهند او اي دولة اخرى اراضيها ضد اي شخص.