هادي عنابي رئيس بعثة الامم المتحدة في هايتي

واشنطن: اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة السبت ان هادي عنابي رئيس بعثة الامم المتحدة في هايتي قتل في الزلزال الذي وقع يوم الثلاثاء وادى الى تدمير عاصمة البلاد.

ويعتقد ان عمر عنابي التونسي الجنسية كان يبلغ 65 عاما. واكد بان ايضا في بيان مقتل نائب عنابي البرازيلي لويس كارلوس دا كوستا.

وقال كي مون في بيان quot;يؤسفني بشدة ان اؤكد وفاة ممثلي الخاص في هايتي هادي عنابيquot;.

وجاء في البيان quot;كان هادي عنابي، ذو الجنسية التونسية، مواطنا عالميا حقيقيا. كانت الامم المتحدة حياته (...) وكان مدافعا متحمسا عن مهمته وعن موظفيهquot;. واضاف quot;قتل ايضا نائبه كارلوس دا كوستا ورئيس شرطة الامم المتحدة دونغ كواتسquot;.

ووصف بان كي مون دا كوستا بانه quot;اسطورة في عمليات الامم المتحدة لحفظ السلامquot;، وقال عنه quot;على مدى عقود، عمل على جعل المع الاشخاص ينضمون للمنظمة. وهو موجه حقيقي لاجيال من الموظفين، وسيبقى ارثه حيا لدى الالاف من الرجال والنساء الذين يعملون تحت الراية الزرقاء (علم الامم المتحدة) في نواحي الدنيا الاربعquot;.

وكان هادي عنابي مجتمعا ومنسقيه الاساسيين مع بعثة من الشرطة الصينية في فندق كريستوفر، مقر بعثة الامم المتحدة في بور او برنس، عندما وقع الزلزال الذي ادى الى تدمير الفندق بالكامل، وما زال نحو مئة شخص ممن كانوا فيه مفقودين.

وبذلك يرتفع الى 40 عدد موظفي الامم المتحدة الذين جرى تأكيد مقتلهم، وفقد 330 من موظفي هذه المنظمة في أسوأ كارثة في تاريخها. وقدرت السلطات في هايتي عدد القتلى ب50 الفا على الاقل. ومن المقرر ان ينتقل بان كي مون الى بور او برنس الاحد للتعبير عن تضامنه مع الشعب في هايتي ومع موظفي الامم المتحدة.