كابول: قتل جندي اميركي وجنديان افغانيان السبت في حوادث في شرق افغانستان وجنوبها حسب ما اعلن الاحد الحلف الاطلسي ووزارة الدفاع الافغانية.
وجاء في بيان الحلف quot;توفي جندي اميركي من قوة المساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) متأثرا بجروجه امس (السبت) اثر معارك مع متمردين في شرق افغانستانquot;.

وكانت القوة التابعة للحلف الاطلسي اعلنت السبت مقتل جندي في انفجار قنبلة في جنوب افغانستان بدون ان تحدد جنسيته. وفي موازاة ذلك اعلنت السلطات الكندية ان جنديا كنديا قتل السبت في انفجار لغم يدوي الصنع خلال دورية في ولاية قندهار.
وقتل جنديان بريطانيان مساء الجمعة في انفجار لغم يدوي الصنع قرب سانجين بولاية هلمند معقل حركة طالبان.

وبمقتل الجنديين ارتفع الى 249 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان منذ بدء العملية العسكرية في هذا البلد التي اطاحت نظام طالبان عام 2001.
ويعتبر جنوب البلاد ولا سيما ولاية هلمند معقلا لطالبان واخطر منطقة في هذا البلد.

وقتل جنديان افغانيان السبت في انفجار قنبلة لدى مرور آليتهما في سانجين بحسب وزارة الدفاع الافغانية.
وقالت الوزارة ان خمسة quot;ارهابيينquot; قتلوا في اليوم نفسه في غارة جوية للحلف الاطلسي خلال معارك دارت بين الجيش الافغاني ومتمردين في ولاية هلمند.

وقتل اربعة متمردين واصيب ثلاثة في غارة جوية للحلف الاطلسي في ولاية باكتيكا جنوب البلاد بحسب مخلص افغان المتحدث باسم المحافظة.
وقتل 28 عسكريا اجنبيا منذ الاول من كانون الثاني/يناير في افغانستان.

وسجلت القوات الدولية عام 2009 حصيلة قياسية من القتلى منذ انتشارها في هذا البلد في 2001 مع مقتل 520 جنديا في مقابل 295 في 2008 وفق تعداد وضعته وكالة فرانس برس استنادا الى موقع quot;آيكاجولتيز.اورغquot; الالكتروني المتخصص.
وتضاعف عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا عام 2009 ليصل الى 317 قتيلا بالمقارنة مع 155 عام 2008.

وتتكبد القوات الاجنبية في افغانستان خسائر فادحة ناتجة بصورة خاصة عن القنابل اليدوية الصنع التي تزرع على حافة الطرقات وقد تسببت ب60% من الخسائر عام 2009.