German Chancellor Angela Merkel participates in a press conference ...

تعكف الحكومة الألمانية والحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض على وضع صيغة اتفاق بينهما حول تفويض جديد لمهمة القوات الألمانية في أفغانستان.

ميونيخ: نسبت صحيفة quot;راينيشه بوستquot; الألمانية الصادرة اليوم السبت إلى مصادر حكومية القول إن المستشارة أنغيلا ميركل استطلعت خلال محادثات مع زعيم المعارضة في البرلمان الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي يرأس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي شروط حزبه للموافقة على هذا الأمر.

يأتي هذا قبل أسبوعين من المؤتمر الدولي بشأن أفغانستان المقرر عقده في لندن في 28 من كانون الثاني/يناير الجاري. وأفاد تقرير الصحيفة أن شتاينماير رهن موافقة الكتلة البرلمانية لحزبه على استراتيجية مشتركة بشأن أفغانستان بأن تضع الحكومة الألمانية مشروعا شاملا بشأن إعادة الإعمار المدني هناك ، وان ترفض زيادة عدد القوات القتالية الألمانية هناك.

تجدر الإشارة إلى أن الائتلاف الحاكم الحالي في ألمانيا يضم التحالف المسيحي (المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) والحزب الديمقراطي الحر. كان الائتلاف الحاكم السابق في ألمانيا يضم التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة quot;زوددويتشه تسايتونجquot; الألمانية الصادرة اليوم استنادا إلى معلومات متوافقة من الحكومة والحزب الاشتراكي الديمقراطي أن ميركل وشتاينماير اتفقا مطلع الأسبوع الماضي على إخراج مهمة القوات الألمانية في أفغانستان من الخلاف السياسي الحزبي والعمل على التوصل إلى تفويض جديد للمهمة ، مقبول لجميع الأطراف.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الألمانية تعهدت للحزب الاشتراكي الديمقراطي بوضع استراتيجية مقنعة وشفافة بشأن أفغانستان ، كما أشارت الحكومة إلى أن تلك الاستراتيجية تم وضع ملامحها الأساسية بالفعل.