أكد السفير المصري لدى تركيا علاء الحديدي أن مصر ليست في منافسة مع تركيا حول النفوذ الإقليمي، بل على النقيض تنظر مصر إلى دور تركيا على أنّه ايجابي وبنّاء في المنطقة .

القاهرة: صرح السفير المصري خلال مؤتمر عقدته منظمة البحوث الإستراتيجية الدولية (اوساك) أمس الأول تحت عنوان quot;العلاقات المصرية التركية والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسطquot; في أعقاب التوترات التي نشأت بين تركيا ومصر على خلفية تأخر وصول قافلة المساعدات الدولية quot;شريان الحياة 3 quot; الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس .

وسلط الحديدي، الذي شغل منصب زميل في مركز الدراسات الإستراتيجية في جامعة هارفارد، الضوء على الأزمة الدبلوماسية الحالية التي نشأت عقب تأخير قافلة المساعدات التي انضم إليها عدد من نواب البرلمان التركى. وقبل أن يتطرق الى الأسباب التى أدت الى ذلك، ذكر الدبلوماسي للحاضرين أن الحدود المصرية مع قطاع غزة ليست حدود عادية بالمعنى المفهوم وان هناك معابر بين مصر وغزة تنظمها اتفاقات دولية نظرًا للحالة غير العادية لقطاع غزة.

وأضاف السفير انه quot;إذا تم التعامل مع الحدود المصرية مع قطاع غزة على انها حدود طبيعية، فإن قطاع غزة سيتم الاعتراف به كدولة مستقلة عن الضفة الغربية. ومثل هذا النوع من الحالات لا توافق عليه مصر التي تدعم بقوة وحدة فلسطين quot;.
وأوضح الدبلوماسي الموقف المصري تجاه قافلة المساعدات، قائلا ان مصر لم تمنع أي قافلة إلى غزة وان المشاكل نشأت بسبب مخالفة بعض الإجراءات القانونية , مشيرًا الى أن هناك قواعد حكومية تستحق الاحترام , قائلاً quot;مصر ليست جمهورية موزquot;.

الصراع المصري - التركي

وحول ما يثار من تنافس بين مصر وتركيا على النفوذ الاقليمى فى المنطقة، أكد السفير ان مصر ليست في منافسة مع تركيا حول النفوذ في الشرق الأوسط ، بل على النقيض ترى مصر أن تركيا تؤدي دورًا بناء وايجابيا في المنطقة. quot;نحن لسنا في صراع مع تركيا ، بل على العكس ، نحن الذين دعونا تركيا إلى الشرق الأوسط ، لأننا نعتقد أن تركيا تقوم بدور بنّاء في عملية السلام بالشرق الأوسط. كما دعونا تركيا إلى أن تكون أكثر فاعليّة في جامعة الدول العربية quot; وفق قول السفير.

كما شدد الحديدى على النقاط المشتركة التى تجمع السياسة الخارجية المصرية والتركية. quot;نحن نبحث المشاكل من وجهات نظر مماثلة. تري تركيا ان القضية الفلسطينية يجب أن تحل ونحن نريد ذلك أيضًا. كما ان تركيا ومصر تقف فى نفس الجانب بشأن الأزمة النووية الايرانية، مشيرًا الى ان الرئيس مبارك قام بزيارة تركيا مرتين في العام الماضي، نفس ما حدث من جانب الرئيس التركي عبد الله غول الذي زار مصر أيضا مرتين . وقال quot;لدينا علاقات مثالية، فهذه الزيارات الرسمية تتحدث عن نفسها لإظهار مستوى جيد جدًا لعلاقاتنا quot;.

قناة الجزيرة

بيد ان السفير المصري في أنقرة اعترف بان هناك سوء فهم لدى الأتراك عن مصر وموقفها تجاه القضية الفلسطينية، وان هناك حاجة لتصحيح صورة مصر لديهم، وارجع السفير قناة الجزيرة القطرية كأحد العوامل وراء حالة quot;سوء الفهم' عن مصر في تركيا ، قائلا ان quot;وسائل الإعلام التركية تعتمد بشكل كبير على قناة الجزيرة. في الواقع قناة الجزيرة لديها أجندة سياسية ، وتريد إفساد العلاقات بين تركيا ومصر. وأيا كان هدفها، لن تكون تركيا ومصر عدوين quot;.

وكانت عدة قنوات تلفزيونية اتهمت السلطات المصرية بعرقلة مرور قافلة quot;شريان الحياة 3quot; إلى غزة، والتي انضم إليها نواب في البرلمان التركيrlm;؛ ما أدى إلى تظاهر آلاف الأتراك أمام القنصلية المصرية في إسطنبول التركية، احتجاجا على ما اعتبروه معاملة سيئة لقيها مشاركون في القافلة على أيدي قوات الأمن في مدينة العريش، مهددين بمحاصرة السفارة والقنصلية المصريتين إذا لم يتم السماح للقافلة بالعبور إلى غزة . ورفع بعض المحتجين في إسطنبول صورا للرئيس مبارك خلال استقباله وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني قبيل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة .