موسكو: قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو قد لا تتمكن من عرض طائرتها المقاتلة سوخوي-27 على مشترين محتملين في معرض البحرين الدولي للطيران بعد أن منعتها السلطات الايرانية من دخول مجالها الجوي.

وذكرت الوزارة ان مقاتلة سوخوي-27 كانت متجهة الى البحرين ومنعت من المرور فوق ايران لدى اقترابها من الحدود رغم ان وزارة الخارجية الايرانية سبق وان وافقت على مسار رحلتها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية quot;لاسباب غير واضحة رفضت سلطات الطيران الايرانية دخول الطائرة عندما اقتربت من المجال الجوي الايراني.quot; واضافت انها تأمل ان تحل القضية سريعا وان يسمح للطائرة بالمرور.

ولم يربط البيان الروسي الحادث بالمفاوضات الدولية بشأن برنامج ايران النووي. وشددت روسيا موقفها تجاه طهران لكنها لم تصل حتى الان الى حد تأييد الضغط الاميركي لفرض عقوبات دولية اضافية.

وتشير معلومات اولية على موقع معرض البحرين الدولي للطيران على الانترنت الى انه كان من المقرر ان تشارك الطائرة سوخوي-27 اس.كيه.ام في عرض جوي بالمعرض حيث تأمل موسكو الحصول على صفقات لبيع الطائرة في الشرق الاوسط.

وطبقا لموقع سوخوي على الانترنت فان الطائرة هي مقاتلة ذات مقعد واحد يمكنها حمل اسلحة موجهة والعمل في كافة الاحوال الجوية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية انها تقدمت بطلب عبور وفقا للاجراءات المعتادة ومازالت تأمل ان يسمح للطائرة بمواصلة رحلتها الى البحرين بعد اجراء مزيد من الاتصالات بالسلطات الايرانية.