اظهرت النتائج النهائية الرسمية التي نشرت مساء الثلاثاء ان المعارض الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش يتقدم باكثر من 10 نقاط على رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا.

كييف: حصل يانوكوفيتش على 35,32% من الاصوات في انتخابات الاحد وتيموشنكو على 25,05% حسب ما اعلنت اللجنة الانتخابية المركزية بعد الانتهاء من فرز الاصوات. وحل رجل الاعمال سيرغي تيغيبكو في المرتبة الثالثة مع 13,06% يليه رئيس البرلمان السابق وزير الخارجية السابق ارسيني ياتسينيوك مع 6,96% من الاصوات.

وبحصوله على 5,45% من الاصوات احتل الرئيس المنتهية ولايته فيكتور يوتشينكو بطل الثورة البرتقالية في 2004، المرتبة الخامسة بين 18 مرشحا لانه خيب امال مواطنيه خلال ولايته الرئاسية. وتؤكد هذه النتائج التوقعات التي نشرتها مساء الاحد استطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع.

ويبدو ان ثأر يانوكوفيتش بات قريبا بعد الغاء نتائج الانتخابات التي فاز بها بسبب عمليات تزوير ووصول خصمه يوتشينكو الى سدة الحكم. ورغم تقدمه فان الدورة الثانية في السابع من شباط/فبراير لم تحسم بعد بحسب المحللين الذين اعتبروا ان تيموشنكو لا تزال قادرة على ترجيح الكفة لصالحها من خلال اقناع المترددين بالتصويت لها.