أمستردام: طعن الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كارادزيتش يوم الاربعاء في قرار تعيين محام للدفاع عنه في قضية اتهامه بارتكاب جرائم حرب وقال ان المحكمة استبعدت محامين من البوسنة وصربيا لتمثيله.
وعينت المحكمة المحامي ريتشارد هارفي الذي يتخذ من لندن مقرا له في أكتوبر تشرين الاول لتمثيل كارادزيتش الذي قاطع أول ثلاثة أيام من المحاكمة قائلا انه بحاجة لمزيد من الوقت لاعداد دفاعه.

ومن جانبها رفضت المحكمة التابعة للامم المتحدة والتي تنظر في قضية اتهام كارادزيتش بارتكاب جرائم ابادة جماعية اعتراضه على تعيين المحامي. وقدم كارادزيتش طعنه لمحكمة الاستئناف التابعة للمحكمة الجنائية الدولية لجرائم يوغوسلافيا سابقا ومقرها لاهاي.
وينفي كارادزيتش 11 اتهاما يواجهها بارتكاب جرائم حرب لها علاقة بحرب البوسنة بين عامي 1992 و1995 ومن بينها الابادة الجماعية لثمانية الاف رجل وطفل مسلم في سربرنيتشا وهو ما يمثل أسوأ فظائع تلك الحرب.

وتأجلت محاكمة كارادزيتش حتى مارس اذار ليكون أمام هارفي فرصة الاستعداد.
وذكر كارادزيتش في طعنه الذي وقع في 23 صفحة ان أمين سجلات المحكمة أعد قائمة من المحامين لمساعدة الدفاع لكن المحكمة تجاهلت قواعد الاحقية التي وضعتها بنفسها.

وقال كارادزيتش في الطعن quot;أسفر هذا عن استبعاد كل المحامين من منطقة البلقان ليبقى ثلاثة محامين فقط مؤهلين للامر.quot; وأضيف محاميان الى القائمة التي ضمت المحامين الثلاثة لكن كارادزيتش رفض الخمسة. وعندها أسندت المحكمة القضية الى هارفي.
وقال كارادزيتش quot;بدلا من السماح للمتهم باختيار محاميه وضمان التعاون معه أجازت المحكمة فرض محام لا يريده المتهم ولا يمكنه الوثوق به.quot;

وطلب كارادزيتش من محكمة الاستئناف اصدار أمر بالسماح له باختيار مستشار من قائمة المحامين الاصلية قبل اختصارها.