قال قائد شرطة العاصمة الروسية يوم الاربعاء بعد يوم واحد من تجمع ألف شخص في المدينة للمطالبة باتخاذ اجراءات صارمة ضد القوميين الجدد ان العنصريين قتلوا خلال العام الماضي 26 شخصا في موسكو.

موسكو: نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن فلاديمير كولوكولتسيف قائد شرطة موسكو قوله quot;سجل 62 هجوما على أشخاص مظهرهم غير سلافي العام الماضي من بينهم 26 حالة قتل و25 حالة ايذاء جسدي خطير.quot;

ولم يعط كولوكولتسيف أرقاما عن العام الماضي لمقارنتها بأرقام هذا العام.

وتجمع ناشطون مناهضون للفاشية يوم الثلاثاء لاحياء ذكرى مرور سنة على مقتل محامي حقوق الانسان سيرجي ماركيلوف والصحفية اناستاسيا بابوروفا بالرصاص في وسط موسكو في هجوم ألقت فيه محكمة روسية باللائمة على القوميين.

وكان ماركيلوف يمثل والدة أحد الناشطين المناهضين للفاشية عام 2006 وقال انه قتل على أيدي النازيين الجدد وحارب ضد الافراج المبكر عن قائد دبابة روسي كان قد سجن لقتله طفلة شيشانية.

وحاولت جماعة يمينية متطرفة يوم الثلاثاء تعطيل المسيرة. وكان اليمينيون يرتدون الاقنعة ويدفعون الناشطين المتظاهرين وهم يهتفون quot;الى الامام مع العرق الروسي.quot;

وتقول منظمة سوفا غير الحكومية الروسية التي تتابع العنف العنصري في روسيا ان ما لا يقل عن 60 شخصا قد قتلوا في روسيا العام الماضي في جرائم كراهية وجرح 306 أشخاص.

وقال كولوكولتسيف ان عمليات مشتركة بين الشرطة وجهاز المخابرات الروسية ساعدت العام الماضي على quot;تحييدquot; عشر جماعات اجرامية متطرفة تضم 33 شابا. وقال ان هذه الجماعات اتهمت بلعب دور في 14 عملية قتل و20 هجوما اخرين.

وأضاف كولوكولتسيف انه بعيدا عن الدوافع العنصرية في 26 حادث قتل فقد استهدف عديدون اخرون بسبب مظهرهم.