مونتريال: اعلنت وزيرة الهجرة في مقاطعة كيبيك الكندية يولاند جيمس الخميس ان المقاطعة سوف تخفف معايير الهجرة لافساح المجال امام بعض الهايتيين الذين تضرروا جراء الزلزال بالهجرة الى اراضيها وهو اجراء ترفض اوتاوا توسيعه ليشمل كل مقاطعات البلاد.

وقالت الوزيرة quot;لاسباب انسانية، تعتمد كيبيك اجراء استثنائيا من شأنه ان يوسع فئات الاشخاص المسموح لهم بلم الشمل العائليquot;. والحكومة الفدرالية الكندية هي المسؤولة عن الهجرة ولكن مقاطعة كيبيك تحظى باتفاق خاص يتيح لها اختيار المهاجرين الى اراضيها.

ويبلغ عدد افراد الكنديين المتحدرين من اصل هايتي حوالى مئة الف نسمة ويعيس معظمهم في كيبيك وبالتحديد في مونتريال. واوضح جيمس quot;من اجل اعادة لم الشمل العائلي بموجب القانون الفدرالي، فان اشقاء والشقيقات وابنائهم واحفادهم لا يشملهم الاجراء. وحسب السيناريو الذي نتطلع اليه فيمكن ان يبحث هذا الامرquot;.

ولا تنوي كيبيك مع ذلك، زيادة عدد المهاجرين المقرر استقبالهم هذا العام اي حوالى خمسين الف شخص. وفي الوقت الراهن، يعني لم الشمل العائلي الوالدين والجدين والشريكين واولاد الكنديين. ومن ناحيته، قال وزير الهجرة الفدرالي الكندي جيسون كيني الخميس ان توسيع هذه المعايير ليس مطروحا على صعيد البلاد. واوضح مع ذلك ان كندا سرعت الاجراءات القنصلية لبعض الهايتيين الذين تأثروا بالزلزال.