قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جوبا: قتل 24 شخصاً على الاقل هذا الاسبوع في مواجهات بين قبائل متخاصمة في قطاع حساس في جنوب السودان، كما اعلن مسؤول عسكري كبير الجمعة. وقال كول ديم كول المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان (حركة التمرد الجنوبية السابقة) ان شجارا بين رجلين تطور الى معارك واسعة اسفرت عن مقتل تسعة اشخاص الاثنين في قرية كول انيانغ التي تعيش فيها قبائل النوير في ولاية جونقلي الجنوبية.

واضاف quot;لم يكن الامر اكثر من شجار بين شخصين لكن الامر تطور ليشمل القريتين اللتين ينتميان اليهما، واندلعت معارك جديدة الخميس اكثر عنفا. وتفيد المعلومات التي لدينا ان 15 من قبيلة النوير قتلوا و16 اصيبوا بجروح واعلن عن اختفاء اثر خمسةquot;.

ودارت المعاركة الاولى بين افراد من قبيلة النوير، ولكن خلال معارك الخميس انحازت قرية سكانها من قبيلة الدنكا الى جانب قرية النوير. واحتدت المعارك القبلية، سواء بين فروع قبيلة واحدة او قبائل متنافسة خلال 2009 في جنوب السودان وغالبا بسبب خلاف على المرعى او بداعي الانتقام.

وخلال السنة الماضية، قتل نحو 2500 شخص وشرد نحو 350 الفا بسبب المعارك القبلية في المنطقة التي لم تثخن جراحها بعد خمس سنوات من انتهاء الحرب الاهلية مع الشمال والتي اوقعت مليوني قتيل. وقتل اكثر من 140 شخصا في معارك قبلية بداية السنة في ولاية واراب الجنوبية.