فرقت الجيش الاسرائيلي اليوم المسيرات الشعبية التي نظمت في الاراضي الفلسطينية احتجاجا على بناء الجدار الفاصل والاستيطان في الضفة الغربية.

رام الله: قال المتحدث باسم الحملة الشعبية صلاح الخواجة في بيان صحافي ان القوات الاسرائيلية اعتدت على المشاركين باطلاق الرصاص صوبهم. واضاف الخواجة ان قوة من جيش الاحتلال اقتحمت القرى الفلسطينية بعد تفريق المسيرة واطلقت النار والاعيرة المطاطية صوب منازل المواطنين ما قاد الى اصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

ففي قرية (بلعين) غرب مدينة رام الله اصيب العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز عندما اعتدت القوات الاسرائيلية على المسيرة التي انطلقت وسط البلدة بمشاركة ممثلين عن القوى والفصائل الفلسطينية ومتضامنين اجانب واسرائيليين. وقالت الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية ان المسيرة انطلقت من وسط القرية صوب الاراضي المصادرة وعندما حاول المشاركون عبور البوابة اطلق الجيش الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم. ولم يختلف الحال في قرية (نعلين) غرب رام الله حيث اصيب العشرات من الفلسطينيين جراء قمع قوات الاحتلال للمسيرة التي شارك فيها نشطاء سلام اجانب واسرائيليين الى جانب اهالي القرية وممثلي الفصائل الفلسطينية.

افادت الشرطة وشهود ان ثلاثة فلسطينيين واسرائيليا على الاقل اصيبوا بجروح كما اعتقل نحو عشرة اشخاص خلال قيام الشرطة الاسرائيلية بتفريق تظاهرة تنديد بالاستيطان في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية. وشارك في التظاهرة مئات الاشخاص غالبيتهم من الناشطين اليساريين الاسرائيليين للتنديد بالاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية، رغم قرار منع التظاهرة الذي اصدرته الشرطة الاسرائيلية. واطلق المتظاهرون هتافات مثل quot;اوقفوا الاحتلالquot; وquot;اوقفوا القمع البوليسيquot; كما حمل بعضهم اعلاما فلسطينية.

وشاركت شخصيات اسرائيلية من انصار السلام ومن اليسار في التظاهرة. واثر انتهاء التظاهرة حصلت مواجهات ورشق حجارة بين المتظاهرين وبين يهود متشددين كانوا في المكان للصلاة. وافاد مصور وكالة فرانس برس ان ثلاثة فلسطينيين اصيبوا بجروح ونقلوا في سيارات اسعاف الى المستشفيات. واعلن المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية شموليك بن روبن ان quot;يهوديا اصيب بجروح طفيفة نتيجة الرشق بالحجارة بينما كان يصليquot;.

واضاف المتحدث في تصريح لوكالة فرانس برس quot;تجمع نحو 300 متظاهر في الشيخ جراح وحاول بعضهم الدخول بالقوة الى منازل يعيش فيها سكان يهود بصورة شرعيةquot;. واضاف المتحدث ان الشرطة لم تأذن للتظاهرة وقامت بتفريقها كما quot;اعتقلت نحو عشرة اشخاصquot;. ومنذ اسابيع عدة تقوم الشرطة كل يوم جمعة بتفريق تجمعات لناشطين اسرائيليين واجانب في حي الشيخ جراح quot;احتجاجا على مصادرة املاك فلسطينيينquot;. وكانت الشرطة اعتقلت الجمعة الماضي 17 متظاهرا قبل ان تطلق سراحهم بامر من المحكمة.