Photo

تعهد زعماء اسرائيل بالا يسمحوا ثانية quot;ليد الشرquot; بقتل اليهود في اليوم العالمي لذكرى المحرقة النازية يوم الاربعاء.

اوشفيتشيم (بولندا): قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو متحدثا في اوشفيتس وهو معسكر اعتقال نازي سابق حررته قوات الجيش الاحمر السوفيتي قبل 65 عاما ان قوة دولة اسرائيل هي الضمان الوحيد لامن شعبها.

وفي برلين قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس امام البرلمان الالماني ان ايران تمثل خطرا على العالم أجمع وانتقد رئيسها محمود احمدي نجاد الذي ينكر المحرقة ودعا الى القضاء على اسرائيل.

وقال نتيناهو في احتفال اوشفيتس quot;من هذا الموقع اتعهد بصفتي قائد الدولة اليهودية بألا نسمح ثانية ليد الشر بتدمير حياة شعبنا وحياة دولتناquot;.

واضاف في اشارة واضحة الى احمدي نجاد quot;لن نسمح لناكري المحرقة... بمحو او تشويه ذكرى (ما حدث).quot;

وحضر الاحتفال بالذكرى رئيس بولندا ورئيس وزرائها ووزراء التعليم من نحو 30 دولة من بينها روسيا الى جانب حوالي 150 من الناجين من معتقل اوشفيتس. وفي درجات حرارة دون الصفر وضع شبان اسرائيليون شموعا اعلى محرقة قريبة حيث كان ضحايا النازي يقتلون بالغاز.

واكد بيريس مثله مثل نتنياهو على الحاجة الى اليقظة.

وقال للمشرعين الالمان في كلمة القاها بالعبرية quot;التهديدات بابادة شعب وأمة تردد في ظل أسلحة للدمار الشامل تسيطر عليها أيد غير مسؤولة ومنطق غير عقلاني وبلغة تجافي الحقيقة.quot;

وتشتبه الدول الغربية واسرائيل في ان ايران تحاول صنع قنابل نووية وهو أمر تنفيه ايران.

وأعاد بيريس (86 عاما) الى الاذهان كيف أحرق جده حتى الموت في معبد يهودي في روسيا البيضاء أشعل فيه النازيون النار وأغلقوا الباب من الخارج على من فيه.

وحذر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الذي رفض دعوة بولندية لحضور احتفال اليوم في رسالة قرأها في اوشفيتس وزير التعليم الروسي اليكسي فورسينكو من محاولات اعادة كتابة التاريخ للتهوين من دور الجيش الاحمر.