A South Korean soldier aims his rifle during a military drill ...

وقع تبادل لاطلاق النار بين الكوريتين الاربعاء قرب منطقة حدودية بحرية حساسة في البحر الاصفر بعد اقل من ثلاثة اشهر من مواجهة بحرية ادت الى تزايد التوتر بين البلدين الجارين.

سيول: اكدت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان المدفعية الكورية الشمالية اطلقت قبيل الساعة 9,00 (00,00 تغ) من الشاطىء عدة قذائف في البحر الاصفر بالقرب من الحدود الكورية المشتركة التي ترفضها بيونغيانغ.

وقالت ناطقة باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان quot;جيشنا رد باطلاق عيارات تحذيرية من مدافع فولكان وارسل انذارات باللاسلكيquot;.

ونصحت كوريا الشمالية الشهر الماضي السفن الكورية الجنوبية بتجنب المنطقة البحرية الحدودية، موضحة ان مدفعيتها تقوم بتدريبات في المنطقة.

وقالت هيئة الاركان الكورية الشمالية في بيان بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان quot;تدريبات مدفعية يقوم بها الجيش الشعبي الكوري الشمالي ستتواصل في المياه نفسهاquot;.

وشجبت الولايات المتحدة اطلاق كوريا الشمالية للنار، ودعت وزارة الدفاع الاميركية الى quot;ضبط النفسquot;.

وقال جيف موريل المتحدث باسم البنتاغون في مؤتمر صحافي انه quot;رغم ان هذه مسالة ثنائية بين كوريا الشمالية والجنوبية، الا اننا نحث على عدم القيام باية اعمال عدائية اخرى يمكن ان تزيد بطريقة او باخرى التوترات في هذه المنطقة الحدودية المختلف عليها تاريخياquot;.

واضاف quot;نريد ان نرى الجميع يمارسون ضبط النفس في تعاملهم مع هذه المسالةquot;.

وصرح فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحافيين ان quot;اعلان كوريا الشمالية عن اقامة منطقة يمنع فيها الابحار واطلاقها قذائف المدفعية الحية هي اعمال استفزازيةquot;.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، ان الجيش الكوري الشمالي اطلق قذائف في البحر بالقرب من جزيرة باينغنيونغ الخاضعة لادارة كوريا الجنوبية.

واضافت ان العسكريين الكوريين الجنوبيين المتمركزين في الجزيرة ردوا باطلاق قذائف يصل مداها الى ما بين ثلاثة واربعة كيلومترات.

واوضح ان اطلاق النار لم يؤد الى وقوع جرحى او خسائر.

لكن الحدود البحرية بين البلدين تشكل منطقة بالغة الحساسية سجلت فيها عدة حوادث بحرية.

وكان اخطر هذه الحوادث في 1999 و2002 بين سفن من الكوريتين.

ووقع آخر هذه الحوادث في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما اكدت السلطات الكورية الجنوبية انها سببت اضرارا جسيمة في سفينة كورية شمالية عبرت الحدود البحرية متجاهلة عيارات تحذيرية.

واكدت بيونغ يانغ حينذاك انها ستلجأ الى quot;وسائل عسكريةquot; لحماية حدودها البحرية.

وتشكل المنطقة الحدودية البحرية مصدر نزاع دائم بين بيونغ يانغ وسيول منذ انتهاء الحرب الكورية (1950-1953).

ويعترض الشمال على هذه الحدود التي وضعتها الامم المتحدة في نهاية الحرب ويأمل في نقلها جنوبا.

وقال بيك سونغ جو الخبير في المعهد الكوري للتحليل الدفاعي ان quot;كوريا الشمالية ستواصل هذه الاستفزازات العسكرية بدون توتر كبير في الاشهر المقبلة quot;.

واضاف quot;من غير المرجح ان يبلغ التوتر حدا اقصى لان الشمال يريد الابقاء على تعاونه الاقتصادي مع الجنوبquot;.

وكعادته، تبنى النظام الكوري الشمالي مواقف متناقضة في الاشهر الاخير اذ قبل مساعدة جارته الجنوبية وهددها في الوقت نفسه باعمال انتقامية عسكرية.

ودانت كوريا الشمالية الاحد خطة كورية الجنوبية بتوجيه quot;ضربة وقائيةquot; الى اراضيها بهدف منع اي هجوم نووي.

وتطالب كوريا الشمالية باتفاق سلام مع الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات حول نزع اسلحتها النووية.

ولم تثمر المساعي الدولية لاعادة بيونغ يانغ الى طاولة المفاوضات السداسية لنزع اسلحتها النووية، عن تقدم يذكر.

وانسحبت بيونغ يانغ في نيسان/ابريل 2009 من هذه المحادثات قبل شهر من اجرائها تجربة نووية ثانية بعد تجربتها الاولى في 2006. وفرضت الامم المتحدة في اعقاب ذلك عقوبات على الدولة الشيوعية.