دافوس: اعلن بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة لبرامج الكمبيوتر الجمعة ان المؤسسة التي تحمل اسمه ستخصص عشرة مليارات دولار خلال العقد المقبل لاغراض البحث وتوفير اللقاحات للدول الفقيرة.

وقال غيتس في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس quot;علينا ان نجعل هذا العقد عقد اللقاحات .. فاللقاحات تنقذ وتحسن حياة الملايين في الدول الناميةquot;.

واضاف ان quot;الابتكار سيجعل من الممكن انقاذ حياة عدد من الاطفال يفوق عدد من تم انقاذهم في اي وقت مضىquot;.

واضاف ان زيادة عدد اللقاحات يمكن ان ينقذ حياة اكثر من ثمانية ملايين طفل بحلول العام 2020، الا انه قال ان هناك حاجة الى مزيد من الاموال، ودعا الحكومات والقطاع الخاص الى بذل المزيد من الجهود.

وجاء في بيان لبيل غيتس وزوجته ميليندا ان quot;زيادة الحكومات والقطاع الخاص لاستثماراتها في اللقاحات يمكن ان يساعد الدول النامية على التقليل بشكل كبير من عدد الوفيات بين الاطفال بنهاية العقد الحاليquot;.

واضافت ميليندا التي ترأس مؤسسة غيتس التي أسستها وزوجها ان quot;اللقاحات هي معجزة، فبعض الجرعات القليلة يمكن ان تمنع اصابة الشخص بامراض قاتلة طوال حياتهquot;.

واضافت في المنتدى السنوي لقادة السياسة والاعمال في منتجع دافوس السويسري quot;لقد جعلنا اللقاحات الاولوية الاولى لمؤسسة غيتس لاننا راينا بانفسنا التاثير العظيم الذي تحدثه على حياة الاطفالquot;.