اظهر استطلاعان للرأي يوم الاحد ان من المرجح ان تسفر الانتخابات البريطانية المقرر اجراؤها بحلول يونيو حزيران عن برلمان معلق لن يكون لحزب واحد فيه اغلبية مطلقة.

لندن: اظهر الاستطلاعان اللذان نشرا في صحيفتي ميل اون صنداي وبيبول تقدم حزب المحافظين المعارض بتسع نقاط مئوية على حزب العمال الذي يتزعمه رئيس الوزراء جوردون براون. ولمح استطلاعان للرأي يوم السبت الى برلمان معلق.

ويقول محللون ان من غير المرجح ان يمنح تقدم حزب المحافظين بما يصل الى تسع نقاط اغلبية مطلقة مما يؤدي الى برلمان معلق. وستؤدي مثل هذه النتيجة والتي ستكون الاولى منذ السبعينات الى توتر الاسواق خشية الا يستطيع برلمان معلق القيام بعمل حاسم لمعالجة العجز البريطاني القياسي.

واظهر استطلاع لمؤسسة/بي بي اي اكس/ لصحيفة ميل اون صنداي تراجعا في شعبية حزب المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون حيث حصل على 39 في المئة مقابل 30 في المئة لحزب المحافظين و18 في المئة لحزب الاحرار الديمقراطيين . وقالت الصحيفة ان تلك اول مرة منذ اكثر من عامين تهبط فيها شعبية حزب المحافظين لاقل من مستوى 40 في المئة في استطلاع لمؤسسة/بي بي اي اكس/. واضافت انه اذا تكررت هذه الارقام في الانتخابات فان حزب المحافظين سيضطر لابرام اتفاق مع الاحرار الديمقراطيين او حزب اولستر بايرلندا الشمالية من اجل الحكم.

واعطى استطلاع لمؤسسة يوجوف في صحيفة بيبول حزب المحافظين 40 في المئة وحزب العمال 31 في المئة والاحرار الديمقراطيين 18 في المئة. وقدرت الصحيفة ان ذلك سيجعل حزب المحافظين لا يحصل على اغلبية مطلقة بفارق ثمانية مقاعد ويجعله يبحث عن شركاء في برلمان معلق. واظهر استطلاعان نشرا يوم السبت ان حزب العمال ضيق الفارق مع حزب المحافظين.

واعطى استطلاع ديلي ميرور الذي اجراه معهد ايبسوس موري حزب المحافظين نسبة تأييد بلغت 40 في المئة بتراجع ثلاث نقاط عن الشهر الماضي في حين حصل حزب العمال بزعامة جوردون براون رئيس وزراء بريطانيا 32 في المئة بزيادة ست نقاط. وحصل حزب الاحرار الديمقراطيين وهو ثالث اكبر حزب في بريطانيا على 16 في المئة.

وفي استطلاع ديلي تلجراف الذي اجراه معهد يوجوف كان الفارق اقل. وحصل حزب المحافظين على 38 في المئة بتراجع نقطتين عن الشهر الماضي في حين حصل حزب العمال على 31 في المئة بارتفاع نقطة. وحصل حزب الاحرار الديمقراطيين على 19 في المئة بارتفاع نقطتين.