قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت الترتيبات اللازمة لافتتاح قنصلية مصرية في ابربيل، التي ستكون اول قنصلية عربية في اقليم كردستان.

اجرى مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية محمد قاسم يرافقه السفير المصري في بغداد شريف شاهين مباحثات في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان اليوم من اجل وضع ترتيبات افتتاح قنصلية بلاده هناك حيث ستكون العربية الاولى من نوعها.

وناقش قاسم مع رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى العلاقات بين مصر والاقليم حيث اكد الاخير أن وجود تمثيل دبلوماسي لجمهورية مصر في الإقليم مهم كأول دولة عربية تقوم بهذه الخطوة متمنياً أن تكون هذه المبادرة عاملاً لتعزيز وتقوية العلاقات الثنائية بين الجانبين في جميع المجالات. وعبر عن الامل في ان تتخذ الدول العربية خطوات مماثلة لمصر لإفتتاح ممثلياتها الدبلوماسية في الإقليم والاستفادة من الفرص المتاحة لدعم العملية السياسية وإعادة الإعمار في العراق.

واشار مصطفى الى سياسة الإنفتاح لحكومة إقليم كردستان وخاصة في مجال تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع العالم الخارجي والإهتمام بالقطاع الاقتصادي والاستثمار quot;وسلط الضوء على العلاقات التاريخية والمتينة بين مصر العربية والحركة التحررية الكردستانية وإستمرارها منذ القرن الماضي مشيرا في هذا السياق إلى زيارة رئيس الاقليم مسعود بارزاني إلى القاهرة ولقائه مع الرئيس حسني مبارك والتي zwnj;أوصلت العلاقات بين الجانبين إلى منعطف جديدquot; كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

من جانبه ثمن المسؤول المصري التسهيلات التي قدمتها حكومة كردستان لإفتتاح قنصلية بلاده في إلاقليم مشيراً إلى أن مبادرة بلاده تعتبر الأولى من نوعها من حيث السرعة لإفتتاح ممثليتها الدبلوماسية وقال quot;ان هذا يدل على إهتمام جمهورية مصر العربية باقليم كردستان حيث سيكون إفتتاح القنصلية قبل نهاية العام الجاريquot; . وأكد على رغبة البنوك والشركات المصرية للعمل في الإقليم والمشاركة في النشاطات التجارية والاستثمارية في مختلف المجالات واصفاً في الوقت نفسه قانون الاستثمار في الإقليم بالمتطور والمماثل للقوانين الأوروبية.

وعلى الصعيد نفسه اشار سفير مصر شريف شاهين الى إستعداد بلاده لإرسال بعثات مختصة في مجال العلاقات الدبلوماسية وذلك بهدف عقد دورات تدريبية لكوادر مؤسسات حكومة الإقليم في المجالات الدبلوماسية والعلاقات الدولية. وأعرب عن إستعداد بلاده ايضا للتبادل والتعاون مع سلطات إقليم كردستان في مجالات التربية والبحث العلمي وضمان الزمالات الدراسية.

وقد تم خلال الاجتماع التوقيع على عقد بناء القنصلية المصرية في اربيل والمقرر ان ينتهي العمل فيه قبيل نهاية العام الحالي.