يتوقع ان يصدر الثلاثاء قرارًا قضائيًا بحق النائب الهولندي غيرت فيلدرز.

امستردام: رفعت جلسة محاكمة النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز المتهم بالتحريض على الكراهية العنصرية والتمييز ضد المسلمين الى الثلاثاء بانتظار صدور قرار برد القضاة تقدم به الدفاع الاثنين.

وقال فرانز بودوين رئيس الغرفة التي عينت للفصل في طلب رد القضاة المقدم من فيلدرز الذي بدات جلسة محاكمته صباح اليوم في امستردام quot;اننا ننسحب للمداولةquot;.

فبعد ساعتين من بدء الجلسة طلب محامي المتهم برام موسكوفيتش رد القضاة آخذا على الرئيس يان مورز تعليقاته على حق التزام الصمت الذي طالب به موكله ما يثير، على حد قوله، الشكوك في حيادية المحكمة.

وقال الرئيس متوجها الى فيلدرز quot;ترى دائما ان من حقك ابداء الرأي عندما يحلو لك الامر وبعد ذلك تعمل على تفادي النقاش. ويبدو انك تفعل ذلك اليوم ايضاquot;.

وعلى الاثر قال غيرت فيلدرز quot;مع هذه المحكمة ارى انه لم يعد من الممكن ان تكون المحاكمة عادلةquot;. ووصف تصريحات القاضي بانها quot;غير لائقة ومشينةquot;.

ويلاحق غيرت فيلدرز لوصفه الاسلام بالدين quot;الفاشيquot; ومطالبته بحظر القرآن الذي شبهه بكتاب ادولف هتلر quot;ماين كامفquot; (كفاحي)، وذلك في تصريحات ادلى بها بين تشرين الاول/اكتوبر 2006 وآذار/مارس 2008 في صحف هولندية ومنتديات على الانترنت وفي فيلمه quot;فتنةquot; الذي بثه على الانترنت ومدته 17 دقيقة.

وهو يواجه عقوبة السجن لمدة عام او دفع غرامة بقيمة 7600 يورو. ومن المقرر صدور الحكم في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بعد سبع جلسات محاكمة.