لم يصدر الزعيم الهولندي خيرت فيلدرز اي تعليق في اليوم الاول من محاكمته.

امستردام: التزم الزعيم اليميني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز الصمت خلال بدء محاكمته اليوم في أمستردام بالتحرض على الكراهية والتمييز ضد المسلمين وفقا لنصيحة محاميه أبرام مسكوفيتش حيث تسمح المحكمة للمتهم بالتمتع بحقه في التزام الصمت وعدم التعاون معها.

لكنه أوضح أن كل شيء قد قيل في هذا الموضوع. لكنه يكرر انه يمتلك الحق وفق القانون للتعبير عن آرائه بحرية.

وابتدأت المحاكمة بقيادة القاضي يان مورس في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت أمستردام وسط اجراءات أمنية مشددة حولها. وتجمع نحو عشرة أسخاص في تظاهرة صغيرة ضد فيلدرز. وحضر عدد كبير من رجال الشرطة راجلين وعلى الخيول ومكافحة الشغب والعربات المعدة للاحتجاز تطوق محيط المحكمة.

ويساند حزب الحرية الذي يتزعمه فيلدرز وفاز في الانتخابات التشريعية بـ 24 مقعدا زعيمه حيث حضر المحكمة اليوم عشرة نواب من الحزب لدعمه. وهو العدد الذي يسمح بها لاعضاء البرلمان حضور المحاكمة في هولندا.

ويتهم فيلدرز بتوجه الاهانة للمسلمين والتحريض على الكراهية ضدهم عبر تصريحات صحافية وتلفزيونية وعب الانترنيت ومن خلال فيلمه quot;فتنهquot; عام 2008 ضد القرآن الكتاب المقدس للمسلمين الذي يعيش نحو مليون نسمة منهم في هولندا.

وقدم المدعي العام فيلم فتنة كجزء من الاتهامات ضد فيلدرز.

وكان عدد من الساسة الهولنديين خاصة خصوم فيلدر حثوا المسلمين في هولندا على مطاردة فيلدز قضائيا بسبب تحريضه ضدهم وضد معتقداتهم.

وعرف زعيم حزب الحرية الهولندي خيرت فيلدرز كشخص يجاهر بالعداء للمسلمين في هولندا ودأب على اطلاق التصريحات المثيرة الواضحة ضد الاسلام والمسلمين. وظل يطالب بطرد المسلمين من الاتحاد الاوربي وهولندا خاصة. وكان آخا مطالباته فرض quot;ضريبة الخرق الباليةquot; التي اقترح على البرلمان الهولندي فرضها على المحجبات في هولندا بدفع ضريبة مالية عن حجابهن في هولندا وهو مطلب نال سخرية أعضاء البرلمان الهولندي الذي فاز حزب فيلدرز فيه بـ 24 مقعدًا ليكون ثالث حزب من حيث عدد المقاعد في البرلمان المكون من 150 مقعدًا.

ويرى خصوم فيلدرز أنه يسعى للشهرة والاثارة بظهور عدائه للمسلمين وقد حقق نسبة كبيرة في هذا الشأن بل وزاد من عدد المجاهرين بعدائهم للاسلام في هولندا.

ويضيف هؤلاء أن فيلدرز لايتمتع بحظوظ كبيرة في الافلات من العقاب في هذه المحكمة من خلال عمله في الفترة الاخيرة على استحصال أكبر كمية من المال من خلال جولاته في الاتحاد الاوربي واسرائيل وأميركا حيث بات يتمتع بعلاقات متينة مع أحزاب اليمين المتطرف.

لكنه، وهذه مفارقة يسجلها خصومه ضده، لم يمد أي علاقات مع اليمين المتطرف الألماني المعادي للسامية، بسبب علاقات باسرائيل التي يرون أنها من أكثر داعمي فيلدرز حيث قضى فيها سنتين في أحد الكيبوتسات خلال السنوات الماضية.

ويشير خصومه أيضا إلى أنه يداوم على صبغ شعره باللون الاشقر تهربا من أصوله الاندونيسية من جهة الأم.

يذكر أن حزب فيلدرز فاز بـ 24 مقعداً في الانتخابات التشريعية التي جرت قبل نحو شهرين ودعم الاسبوع الماضي خطة تشيكلة الحكومة التي ظلت متعثرة، حيث ستتكون اضافة لحزب فيلدرز (الحرية) الحزب الليبرالي والحزب المسيحي الديمقراطي.

ويخشى أن يتسبب قرار ادانته بانهيار الائتلاف الحكومي المقترح مع حزب فيلدرز. لكن محليين هولنديين يرون أن منح فيلدرز صوت حزبه في البرلمان لهذه التشكية المقترحة حصوله على دعم من الحزبيين بمساندته فيما لو أدين.

وستواصل المحكمة جلساتها خلال ايام الاثنين والاربعاء الجمعة لمناقشة التهم الموجه ضد فيلدرز. ومن المتوقع أن يؤدي التزام فيلدرز الصمت خلالها الى جعلها قصيرة جدا.

ومن المنتظر أن تستمر المحاكمة حتى الشهر المقبل. وسيقدم ممثل الاتهام مرافعته في 12 من الشهر الجاري على أن يقدم الدفاع مرافعته في 19 من الشهر نفسه. واستنادا إلى المحكمة يتوقع أن يصدر الحكم في الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل