اعتبر عدد من المحللين في هولندا ان حزب الحرية اليميني المتطرف المعادي للاسلام بزعامة غيرت فيلدرز هو المستفيد الاول من فشل الاحزاب اليمينية في تشكيل ائتلاف يتيح تشكيل حكومة جديدة في هولندا بعد الانتخابات التشريعية الاخيرة.

لاهاي: قال هنك فان در كولك استاذ العلوم سياسية المحاضر في جامعة توينتي إن النائب غيرت فيلدرز quot;يخرج اقوى بعد فشل المفاوضات وسيكون طليق اليدين لكسب المزيد من المؤيدينquot;. وكان فيلدرز صاحب شعار quot;وقف اسلمة هولنداquot; انسحب الجمعة من المفاوضات التي كانت بدات في التاسع من آب/اغسطس مع الليبراليين ومع المسيحيين الديموقراطيين حزب الغالبية السابق.

ويقول المحلل السياسي اندريه كروويل من جامعة امستردام الحرة انه سيتوجب على الليبراليين quot;اخذ ما يريده فيلدرز بعين الاعتبار عند الكلام عن الهجرةquot;. وكان الليبراليون حلوا في الطليعة اثر الانتخابات التشريعية الاخيرة ولكن بفارق نائب واحد.

ويضيف كروويل quot;اذا قرروا الابتعاد عنه كثيرا فسيخشون تمكنه من تحقيق نتائج افضل في اي انتخابات مقبلةquot;. وكان من المفترض ان تؤدي المفاوضات التي فشلت الجمعة الى تشكيل حكومة اقلية ائتلافية بين الليبراليين والمسيحيين الديموقراطيين على ان يقوم نواب حزب الحرية بزعامة فيلدرز بدعم هذا الائتلاف شرط التشاور معه في ما يتعلق بسياسة هذه الحكومة اليمينية التي لم تر النور.

واعلن غيرت فيلدرز انه انسحب من المفاوضات لانه quot;فقد الثقةquot; بالمسيحيين الديموقراطيين بعد ان عبر عدد من نوابهم علنا عن قلقهم من اي تعاون مع الحزب اليميني المتطرف. وسارعت الاحزاب اليسارية كافة الى الاعراب السبت عن ارتياحها لفشل تركيب هذا الائتلاف اليميني، في حين يبدو ان فيلدرز خرج اقوى سياسيا بعد هذه التطورات.

وجاء في استطلاع عبر الانترنت قام به الاحد موقع quot;بيل.ان الquot; ان حزب فيلمر سيأتي في الطليعة في حال اجراء انتخابات نيابية جديدة حاصدا 34 مقعدا من اصل 150 اي اكثر بعشرة نواب مما له اليوم. في حين لن يحصل الليبراليون والاشتراكيون الديموقراطيون سوى على 25 مقعدا لكل منهما مقابل 31 للاول و30 مقعدا للثاني حاليا.

ويرى المحلل السياسي بول شيفر من جامعة امستردام ان الليبراليين والمسيحيين الديموقراطيين quot;يخشون فيلدرز كقوة معارضةquot; مضيفا quot;كانوا يريدون اعطاءه جزءا من المسؤولية في سياسة الحكومة المقبلة لشل حركتهquot;. اما المسيحيون الديموقراطيون فلن يحصلوا بحسب هذا الاستطلاع سوى على 15 مقعدا اي اقل بستة مقاعد مما لديهم حاليا حسب الموقع نفسه. وتابع اندريه كروويل quot;انه انتصار كبير لفيلدرز لقد جعلهم يبدون سخفاءquot;.

ومن المقرر ان تجري الملكة بياتريكس الاثنين والثلاثاء مشاورات مع مستشاريها ومع قادة الاحزاب الهولندية. وكانت المحاولة الاولى لتشكيل حكومة عبر ائتلاف من اليسار الوسط تضم الليبراليين والاشتراكيين الديموقراطيين واحزاب اخرى صغيرة فشلت في تموز/يوليو. ويرى بول شيفر ان خيار انتخابات جديدة بات يفرض نفسه. وقال quot;من المستحيل تشكيل حكومة مستقرة وسط هذه التوازناتquot;.