اهابت الخارجية الكويتية بالمواطنين المسافرين الى الولايات المتحدة واوروبا توخي الحذر.

الكويت: اهابت وزارة الخارجية الكويتية اليوم بالمواطنين توخي الحذر واليقظة في سفرهم واثناء تواجدهم بالأماكن العامة نظرا للتهديدات التي وردت عن أعمال ارهابية قد تتعرض لها دول اوروبية.

وقالت الادارة القنصلية بالوزارة في بيان لها quot;في ضوء ما توارد من أنباء حول تحذيرات اميركية واوروبية بشأن تهديدات من أعمال ارهابية قد تتعرض لها عدد من الدول الاوروبية فان الادارة تهيب بالمواطنين توخي الحذر واليقظة في سفرهم وأثناء تواجدهم في الأماكن العامة وخصوصا المطارات والمعالم السياحية ومحطات شبكة النقل بالقطارات والانفاقquot;.

لا شيء ملموسا بشان التهديدات بحصول اعتداءات في اوروبا

من جانبه، اعتبر رئيس فريق مراقبة انشطة تنظيم القاعدة وطالبان في الامم المتحدة ريتشارد باريت الاثنين انه لا يوجد quot;شيء ملموسquot; في التهديدات بحصول اعتداءات في اوروبا وquot;ينبغي التحلي بالحذرquot; لان المبالغة في رد الفعل قد يخدم القاعدة.

وقال باريت لوكالة الأنباء الفرنسية ان الشبكات الجهادية وتلك التي انشأها اسامة بن لادن خصوصا quot;حاولت اعداد سلسلة هجمات متزامنة في اوروبا منذ وقت طويلquot;. واضاف quot;لكن هذه المرة لا يوجد شيء ملموس على حد علمناquot;.

واضاف باريت، وهو رئيس سابق لمكافحة الارهاب في اجهزة الاستخبارات الخارجية البريطانية (ام آي 6)، ان مشاريع الاعتداءات التي وضعت اوروبا في حالة استنفار quot;كانت على مستوى محادثات اولية وليس على مستوى تخطيطات عملانيةquot;.

وقال quot;ان الامر يتعلق بمحادثاتquot; بين متآمرين، مضيفا quot;لقد شاهدنا محادثات مماثلة في السابق وصلت الى اعلى قممها، وذلك لا يتحول بالضرورة الى عمليات ارهابيةquot;. واوضح باريت quot;من المفيد بالنسبة الى القاعدة ان ترى قصة مشابهة تجول العالمquot;. وقال quot;لقد لفتوا انتباه العالم اجمع، وهذا ما يسعون اليه. ان هدفهم هو الترهيب لا القتل. ليسوا اغبياء. يمكنهم بذلك الحصول على الكثير مع قليل من العملquot;.