بوغوتا: قتل ما لا يقل عن اربعة قادة في حركة التمرد الكولومبية فارك على يد الجيش خلال عمليات في شمال شرق البلاد وجنوبها، على ما اعلن الجيش السبت.

وقتلت امراة اسمها يوانا ارياس وتعرف بكاترين وقائد اخر معروف باسم فابيان صباح السبت قرب مدينة تامي على بعد نحو 350 كلم شمال شرق بوغوتا في مقاطعة اراوكا، وفق ما قال المسؤول العسكري عن هذه المنطقة الجنرال رافايل نيرا للصحافيين.

وهذان العنصران في حركة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) توليا بحسب السلطات قيادة كتيبة quot;الفونسو كاستيلانوسquot; التابعة لجرمان بريسينيو سواريز المعروف بquot;غرانوبليسquot;، شقيق القائد العسكري التاريخي لفارك خورخي بريثينو المعروف باسم مونو خوخوي الذي قتل في قصف للجيش في 22 ايلول/سبتمبر، بحسب المسؤول العسكري.

كما قتل جنود قائدا اخر في حركة التمرد يدعى خايبر لوبيز المعروف باسم quot;سانتياغوquot; مع احد المسؤولين العسكرين التابعين له في مقاطعة هويلا قرب منطقة ايكويتا على بعد 540 كلم جنوب بوغوتا، على ما اعلنت السبت قيادة اللواء التاسع في الجيش وهي التي تنتشر في المنطقة.

ويعتقد بان quot;سانتياغوquot; كان احد اقرباء القائد في حركة التمرد الفونسو كانو.

وتضم حركة فارك التي تأسست في 1964 نحو ثمانية الاف مقاتل بحسب التقديرات الرسمية.

وبراي اختصاصيين، فان خسارة فارك لمونو خوخوي، اهم المخططين العسكريين الاستراتيجين في الحركة منذ مطلع التسعينيات شكل الضربة الاقسى التي تعرضت لها فارك منذ تاسيسها.