قلل متابعون ومختصون في شؤون القاعدة من أهمية إعلان التنظيم تأسيس جيش في اليمن تحت اسم quot;عدن أبينquot;، ويرى الباحث نبيل البكيري في مقابلة مع quot;إيلافquot; أنّ الإعلان عن إطلاق هذا الجيش هو رسالة من فرع القاعدة في اليمن إلى دول الجوار المشاركة في خليجي عشرين مفادها أن الاستقرار معدوم.

صنعاء: يظهر القيادي اليمني في تنظيم القاعدة قاسم الريمي في تسجيل صوتي جديد معلنا إنشاء كيان جديد للتنظيم في اليمن تحت مسمى جيش quot;عدن-أبينquot;.

التسمية ذاتها للأفكار ذاتها التي كانت قد أطلقت قبل 13 عاما على تيار جهادي قتل عددا من السياح فأعدم زعيمه أبو الحسن المحضار في العام 1999 بعد معارك بين أنصاره والجيش عرفت بمواجهات جبال حطاط في محافظة أبين جنوب اليمن.

عقد ونيف مضى بين إعلان المحضار والريمي، وكلاهما أنشآ الجيش بهدف quot;تحرير اليمن من الصليبيين وعملائهم المرتدينquot;.

ويعد الريمي من الشخصيات الأكثر جدلا في القاعدة وأحد الفارين من سجن الأمن السياسي قبل أربع سنوات مع 22 من أعضاء القاعدة وقد أعلن عن مقتله أكثر من 3 مرات بدءا من العام 2007 وآخرها كان في 15 يناير/ كانون الثاني من العام الجاري.

وأدرجت وزارة الخارجية الأميركية ولجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة قاسم الريمي في قائمة المشمولين بالعقوبات على المتورطين في أعمال إرهابية، معتبرة أن الريمي القائد العسكري لتنظيم قاعدة الجزيرة العربية وفرعه في اليمن وأنه مسؤول عن تجنيد الأعضاء الجدد في فرع المنظمة في اليمن.

ويلقب الريمي بـ quot;أبوهريرة الصنعانيquot;، ويعد ضمن قائـمة الـ85 التي نشرتها وزارة الداخلية السعودية وكان سائقا لأسامة بن لادن، وأمضى نحو ثلاث سنوات في سجن الأمن السياسي في صنعاء، وفي فبراير 2006 كان الريمي واحدا من مجموعة الـ23 الفارين من السجن، وعندما تم تكوين تنظيم القاعدة الجديد في اليمن باسم (قاعدة الجهاد في جزيرة العرب) أعلن كقائد عسكري ميداني للتنظيم.

وضع مادي صعب

هذه المرة ليس تسجيلا مصورا وإنما تسجيل صوتي مدته قرابة 15 دقيقة أورد فيه الريمي أنهم قاربوا على quot;وضع اللبنات الأولى لجيش عدن أبين وهو خط الدفاع عن الأمة ودينها وتحرير مقدساتها وتطهير أراضيها من الصليبيين وعملائهم المرتدينquot;.

قاسم الريمي زعيم quot;تنظيم القاعدة في جزيرة العربquot;

ويشكو قاسم الريمي من الوضع المادي على ما يبدو في هذا التسجيل حيث قال: quot;نقول للأعداد التي وصلت من الإخوة ثم اعتذرنا منهم: أنـّا لا نجد ما نحملكم عليه وليس في مقدورنا في هذه الفترة استيعابكمquot; داعيا إياهم إلى الاستعداد بالأمور الشرعية والتقنية وعلم الكيمياء والفيزياء والإلكترونيات والكهرباء.

واعترف بالمعاناة التي لاقاها التنظيم من quot;ألم وشدة وقصف وقتلquot;، معتبرا أنهم نجحوا بتوجيه ضربات quot;للعدو الصليبي وعملائهquot;، ومنها استهداف الأمير محمد بن نايف نائب وزير الداخلية السعودي، ومحاولة النيجيري عمر الفاروق تفجير طائرة أميركية في أجواء ولاية ديترويت الأميركية.

واعتبر أنّ قرار التنظيم بمهاجمة مقار جهاز الأمن السياسي جاء ردا على الدعم الأجنبي لمكافحة الإرهاب

وأفصح الريمي عن تشكيل جناحين الأول يخطط لتنفيذ عمليات خارج اليمن، واعدا بعملية quot;تشفي غليل المسلمينquot;، وآخر ليقوم بعمليات داخل اليمن، ويسعى إلى جر القوات اليمنية لمواجهات quot;استنزافيةquot;.

دعاية إعلامية

يقول الباحث في شؤون القاعدة نبيل البكيري لـquot;إيلافquot; إنه ورغم عدم وجود ما يثبت أنّ الكيان الذي أعلن تشكيله في التسجيل، إلا أنه لا يخرج عن السياق العامquot;.

وأضاف البكيري: quot;الفكرة جديدة قديمة، وتعود إلى أبو الحسن المحضار الذي أسس تنظيما باسم جيش عدن أبين في 1997 في محافظة أبين والذي انتهى بقتل سياح أوروبيين وتسببت بمواجهات جبال حطاط ثم ألقي القبض على أبو الحسن المحضار وأعدم في 1999، لكن الجديد حاليا أنها جاءت من تنظيم القاعدة، ولا تقدم جديدا بقدر ما تقدم دعاية إعلامية للقاعدة وليست حقيقة واقعية على الأرضquot;.

ورأى الباحث البكيري أن quot;القاعدة أصبحت اليوم مطاردة في جميع الاتجاهات سواءً من القوات الحكومية أو القوات الدولية المتواجدة في خليج عدن وغيره، وبالتالي القاعدة حاليا تشتغل على مسار الإعلام أكثر مما تشتغل على مسار الواقع الجغرافي والعسكري

وحول قاسم الريمي وظهوره الجديد اعتبر نبيل البكيري بأنه quot;مجرد تبادل أدوار بين القيادات الشابة للقاعدة في اليمن التي هربت في 2006، وبالتالي لا جديد في هذا التسجيل لكنها كجانب سياسي تعتبر رسالة أرادت القاعدة إبلاغها، كون اليمن سيستضيف خليجي 20 في محافظتي عدن وأبين، فأعتقد أن هذا التسجيل يأتي كرسالة سلبية لدول الجوار بعدم وجود أمن واستقرار في اليمن وبالتالي استحالة إقامة الفعاليةquot;.

ورأى أنه وعلى الرغم من أن quot;القاعدة لا تركز على مثل هذه الجوانب لكن تريد إيصال رسالة تؤكد فيها أن القاعدة تعيد بناء كيانات جديدة بمسميات أخرى وهذه المسميات لا تخرج عن الإرث الفكري للقاعدة من قبيل جيش عدن أبين وهو نسبة إلى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو الحديث الذي تتكئ عليه القاعدة في جزيرة العرب، ويعتبر من أهم الشعارات التي تستند عليه في تجنيد الأفرادquot;.

وحسب نبيل البكيري فإن قاسم الريمي quot;رجل خلفيته التعليمية متدنية ولم ينه المراحل الأولى من دراسته واختفى من 15 إلى 20 سنة فاغترب كعامل عادي في اليمن والسعودية، ليس له علاقات مع محيطه الأسري فما بالك مع المحيط الاجتماعيquot;.

وأضاف أنه quot;شخصية غامضة وغريبة، اختفى فترة طويلة بشكل غامض وفجأة يخرج كقيادي للجناح العسكري للقاعدة في جزيرة العربquot;.