اعتاد المعارضون الإيرانيون النزول إلى الشارع سابقا لانتقاد النظام
تحول موقع quot;يوتيوبquot; المتخصص بعرض مقاطع الفيديو، إلى ساحة بالنسبة إلى قوى المعارضة الإيرانية لممارسة احتجاجاتها ضد النظام الإيراني، واتخذت مجموعة من الشباب الموسيقىطريقة جديدة للاحتجاج بعد نشر المقاطع الموسيقية على موقع quot;يوتيوبquot;

يبدو أن عصراً جديداً من الصِدام سيبدأ عما قريب بين قوى المعارضة والسلطات الحاكمة في إيران، بعدما بدأت تنتقل ساحة الاحتجاجات التي نشبت في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت صيف العام الماضي من الشوارع والميادين إلى موقع اليوتيوب!!

لم يكن هذا مجرد تخمين من جانب المحللين أو المراقبين السياسيين، بل حقيقة أفردت لها صحيفة quot;لوموند ديبلوماتيكquot; الفرنسية تقريراً مطولاً، لدق ناقوس الخطر من مستوى التضييق الذي وصل إليه النظام الإيراني في مواجهته لما يتعرض له من انتقادات.
واستشهدت على ذلك بالتداعيات التي قد تترتب على هذا الحدث الفني المحدود الذي تم تصويره ونشره على موقع اليوتيوب لحشد من الشباب الإيراني وهم يستمعون لمجموعة من الأغنيات الإيرانية وغيرها من المقاطع باللغات الأذرية والكردية والأرمينية في أحد الأماكن الصغيرة المخصصة لسماع الموسيقى في مدينة أكسفورد.


وقالت المجلة إن هذا المقطع قد يتسبب في إثارة غضب النظام الإيراني وكذلك عملائه، وقد يحدث ما لا يُحمد عقباه لأقرباء هؤلاء الشبان في إيران، خصوصاً بعد الحماسة التي أبدوها في هذا المقطع المصور لأغنية quot;انتهى فصل الشتاءquot; ndash; وهي الأغنية التي تعود إلى ستينات القرن الماضي وقد بدأت تعود الآن للواجهة لتكون مصدر إلهام جديد للمعارضين الإيرانيين بعد أن أصبحت نشيداً للحركة الخضراء الإصلاحية في البلاد.
ثم مضت الصحيفة تستعرض أعمال العنف والغضب التي اندلعت في إيران، في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران / يونيو عام 2009. ولفتت في السياق عينه إلى إقدام المواطنين على نشر صور الاعتداءات التي كانوا يتعرضون لها من جانب القوات الموالية للنظام على اليوتيوب والفيس بوك، وأبرزت أيضاً موافقة الأشخاص على تصوير أنفسهم خلال تعرضهم لتلك الهجمات، وهو الأمر الذي بدا على أنه إشارة على أن إيران التي تحكم بالسلطة الدينية بدأت تفقد نفوذها وسطوتها عليهم.

من جانبه، أوضح البروفيسور آنابيلي سريبيرني، من مركز الدراسات الإيرانية الذي جرى تأسيسه مؤخراً في لندن، أن مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت تُزَوِّد الإيرانيين في الداخل والخارج بمساحات قد تحولت إلى قنوات سريعة وموسعة للمحتوى السياسي. ودللت المجلة على ذلك بالتظاهرة التخيلية التي بادر إلى القيام بها مئات الإيرانيين بعد أن قاموا بتصوير أنفسهم وهم مرتدون الحجاب ونشروا الصور على الفيس بوك واليوتيوب، كاحتجاج من جانبهم على قيام السلطات الإيرانية باعتقال زعيم طلابي يدعى، ماجد توكلي، في كانون الأول/ ديسمبر عام 2009، وأذلوه بتصويره وهو يرتدي حجابا، ثم قاموا بنشر الصورة في الصحف.

كما أبرزت الصحيفة الدور الذي لعبه quot;الصوتquot; في الإستراتيجية الجديدة لقوى المعارضة الإيرانية، ولفتت إلى أن الإيرانيين كانوا يقومون كل ليلة عقب انتخابات الرئاسة الأخيرة بإطلاق صيحات تقول quot;الله أكبرquot; من شرفات ونوافذ منازلهم في العاصمة، طهران، كطريقة للتعبير عن العزم، والأمل، والإحباط، وخلق روح تبعث على التضامن.

وتحدثت الصحيفة أيضاً عن الدور المهم الذي لعبته quot;الموسيقىquot; في تلك المواجهة القائمة بين الشعب والنظام الحاكم في إيران. وقالت في هذا الصدد إن الموسيقى التقليدية، التي كان يُعتَمد عليها في الماضي كوسيلة للاحتجاج، بدأت تطفو على السطح من جديد وتحظى بجانب من انتقادات السلطات. وذكرت الصحيفة في هذا السياق أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي قد أعلن مؤخراً أن تعلم الموسيقى يتعارض مع مبادئ الجمهورية الإسلامية وأنه مضيعة للوقت.

ورغم ذلك، أكدت الصحيفة أن الشباب الإيراني بات مهتماً بالموسيقى الكلاسيكية، التي كانت تجذب كبار السن فقط قبل بضع سنوات. وتابعت الصحيفة حديثها في هذا الإطار بلفتها إلى حقيقة الازدهار الموجز الذي سبق أن حظيت به الموسيقى التقليدية في إيران قبيل اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979 بفترة قصيرة. لكن بعد الثورة بوقت قصير، تم حظر الألبومات والأغنيات التي تحمل رسائل سياسية صريحة، كما كان يتم اعتقال وحبس من يتبين أن بحوزته فقط ألبومات غنائية. وهو ما ترتب عليه وقف إقامة الحفلات في إيران وخارجها، وتجنب المغني الإيراني محمد رضا شجريان، الذي يلقب بعميد الموسيقى الكلاسيكية الإيرانية، الإدلاء بأية تصريحات سياسية. لكن الضغوطات التي مارسها النظام بالتزامن مع القوة المتنامية لمقاومة جميع الأشخاص جعلته يتخذ مواقف أكثر تشدداً. وبالفعل بدأ يتحدى شجريان النظام الحاكم، وبدأ يشدو بأغانٍ تدعو للتحرر.

ثم لفتت الصحيفة إلى ذلك المشروع الموسيقي الذي دشنته مجموعة صغيرة من الموسيقيين، من بينهم موسيقيون فرس وأكراد، ويعملون في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن، تحت عنوان quot;أغاني الحب والتحرر من إيرانquot;، وهو المشروع المقرر له أن ينتهي عام 2011. وأفادت الصحيفة في هذا الشأن بأن المشروع يعنى بالدفاع عن الناس العاديين والثقافة الشعبية في إيران، وأن المنظمين ينظرون إلى العمل على أنه أثر موسيقي لحضارة الشعب الإيراني. ويتصل المنظمون أيضاً بالموسيقيين والمطربين، في إيران والجاليات الإيرانية والكردية، لإنشاء قائمة من الأغنيات والمقطوعات المعزوفة بالآلات الموسيقية للحب والتحرر.

وأوضحت الصحيفة في الختام أن المشروع سيشتمل على حفلات موسيقية تقام في بلدان مختلفة، وحلقات عمل، وندوات. وسيتم تسجيل تلك الحفلات صوتا وصورة لإعداد سجل إنترنتي تاريخي للمرجع المفقود، والهدف من ذلك هو إنشاء أرشيف للنسخ النهائية من الأغاني التي باتت في طي النسيان، أو دُفِنت، أو تم تشويهها من جراء الرقابة ( والرقابة الذاتية )، ومن ثم القيام بعد ذلك بنشر كتاب خاص بالأغاني.