تواجه اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي أزمة صحية متفاقمة في افغانستان.

جنيف:
قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها تواجه ازمة صحية متفاقمة في افغانستان بسبب الوضع الأمني المتردي ما اضطرها لافتتاح مركزها السابع في البلاد بولاية هلمند كرد على زيادة عدد المصابين في العمليات المسلحة.

واضاف بيان صادر عن اللجنة أن المركز الجديد سيقوم بتركيب الأطراف الاصطناعية واعادة تأهيل المعاقين والمصابين ومواصلة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها اللجنة في أفغانستان طيلة العشرين عاما الماضية.

وقالت اللجنة انها تواصل تقديم الدعم اللازم للاندماج الاجتماعي للمعوقين سواء ضحايا الألغام الأرضية أو المصابين باعاقة حركية الى جانب الاشراف على ادارة مراكز صناعة الأطراف في كل من كابول ومزار الشريف وهرات وغلبهار وفيزأباد وجلال أباد ولشكر غا.

كما تقدم اللجنة أيضا خدمات للرعاية المنزلية ما يوفر دعما طبيا واقتصاديا واجتماعيا للمرضى المصابين في النخاع الشوكي وعائلاتهم.

وتشير سجلات اللجنة الى تسجيل أكثر من 920 مريضا جديدا من بينهم 151 مبتورا وتركيب قرابة 1970 طرفا اصطناعيا وجهازا لتقويم العظام خلال شهري اغسطس وسبتمبر.

وتعد أفغانستان من أكبر الدول التي تنتشر فيها عمليات اللجنة الدولية في العالم بحوالي 136 مندوبا دوليا وأكثر من 1480 موظفا محليا في بعثتها الرئيسية بكابول وخمس بعثات فرعية اضافة الى عشرة مكاتب في أنحاء البلاد فضلا عن تشغيلها لسبعة مراكز للأطراف الاصطناعية وتقويم العظام.