لاهاي: أفرجت محكمة هولندية عن رجل كانت محكمة اميركية اصدرت بحقه حكما بالسجن 25 عاما لادانته بالتآمر لقتل اميركيين في العراق، بعد ان قرر القضاة الهولنديون خفض فترة سجنه بسبب ظروف سجنه السيئة في الولايات المتحدة.

وقالت محكمة مدينة روتردام انها حولت الحكم بالسجن على وسام الدلايمة، العراقي الذي يحمل الجنسية الهولندية، الى ثماني سنوات.

وذكر المتحدث باسم النيابة ويم دو بروين ان هذا الحكم يقارب العقوبة التي تطبق على نفس الجريمة بموجب القانون الهولندي.

وامضى الدلايمة (37 عاما) في السجن اكثر من ثلثي مدة الحكم الجديد وبالتالي quot;يتم الافراج عنهquot; بموجب قانون العفو الهولندي، حسب بروين.

وكانت محكمة في واشنطن اصدرت بحقه حكما بالسجن لمدة 25 عاما في نيسان/ابريل 2009 بسبب اعداده افلام فيديو حول كيفية صنع قنابل تزرع على الطرق لقتل جنود اميركيين في مدينة الفلوجة العراقية. ويعد الدلايمة اول مسلح في الحرب العراقية تجري محاكمته امام محكمة اميركية.

واعتقل الدلايمة في هولندا لدى عودته من العراق في 2005 وجرى تسليمه الى الولايات المتحدة بعد ذلك بعامين.

وبعد صدور الحكم بحقه، تمت اعادته الى هولندا بموجب اتفاقية ثنائية ليقضي الحكم الصادر بحقه فيها.

وجاء في بيان للمحكمة الهولندية انه quot;تم اصدار حكم بالسجن لمدة ثمانية اعوامquot; مضيفة ان الدلايمة قضى فترة خمس سنوات ونصف خلف القبضان معظمها في الولايات المتحدة.

واخذ القضاة في الاعتبار عاملا مخففا هو quot;الظروف السيئةquot; لاعتقال الدلايمة في الولايات المتحدة quot;والتي تختلف بشكل سلبي عن ظروف الاعتقال في حالات مماثلة في هولنداquot;.

وتتم عملية تحويل الحكم تلقائيا اذا ما ادين مواطن هولندي بجريمة في الخارج وتم ارساله الى هولندا لقضاء الحكم، حسب الادعاء.