وافق حزب الديمقراطي المسيحي الهولندي على الائتلاف مع حزب مناهض للاسلام.

بروكسل:
صوت نواب الحزب الديمقراطي المسيحي في هولندا لصالح تشكيل حكومة ائتلافية جديدة مع الليبراليين بدعم من حزب الحرية المناهض للاسلام بزعامة خيرت فيلدرز.

وعلق الحزب الديمقراطي المسيحي في وقت سابق اليوم التصويت على الائتلاف الحكومي لكنه قرر في وقت لاحق عقد اجتماع للنواب البالغ عددهم 21 شخصا ليقروا في النهاية الائتلاف الجديد.

وذكرت تقارير صحافية هولندية ان النائبين كاثلين فيرير واد كوبيجان اللذين كانا معارضين للتحالف مع حزب الحرية تعرضا لضغوط كبيرة خلال الاجتماع للموافقة على الائتلاف الحكومي الجديد.

ويعد حزب الحرية قوة مثيرة للجدل في هولندا فيما يمثل فيلدرز للمحاكمة حاليا بتهمة التحريض ضد المسلمين وتشبيه الدين الاسلامي بالنازية.

ويعني هذا التصويت امكانية المضي قدما في المرحلة المقبلة من تشكيل الائتلاف الحكومي المتعلقة بتعيين الوزراء.

وقال زعيم الحزب الديمقراطي المسيحي ماكسيم فيرهاجن عقب الاجتماع ان الحزب سيأخذ في الاعتبار حقيقة ان هناك معارضة كبيرة للتحالف مع حزب الحرية.

وكان 68 بالمئة من المشاركين بمؤتمر الحزب صوتوا السبت الماضي لصالح التحالف مع حزب الحرية مقابل معارضة 32 بالمئة من الاصوات.

يذكر ان الحزب الديمقراطي المسيحي وحزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية وهو حزب ليبرالي تقاسما 52 مقعدا في البرلمان الهولندي المشكل من 150 عضوا خلال الانتخابات التي جرت خلال يونيو الماضي وبدعم من حزب الحرية يمكن للحزبين الهولنديين تأمين أغلبية بالحد الادني يمثلها 76 مقعدا في البرلمان.