لاهاي:تنهي هولندا الاحد مهمة في افغانستان تعتبر مثالا يحتذى به على الساحة الدولية ويؤكد الجيش الهولندي انه quot;فخورquot; بالنتائج التي حققتها خلال اربع سنوات، لكن البعض يرون ان العمل quot;لم ينته بعدquot;.
واعلن الجنرال بيتر فان اوم القائد الاعلى للقوات المسلحة الهولندية في مؤتمر صحافي في لاهاي quot;حصلنا على نتائج واضحة يمكن لهولندا ان تفخر بهاquot;.

ونشرت هولندا منذ بدء وجودها في افغانستان في اب/اغسطس 2006، نحو 1950 جنديا في ولاية اروزغان (جنوب) حيث ينشط متمردو طالبان.
وقد اعرب حلف شمال الاطلسي عن رغبته في تمديد مهمة القوات الهولندية حتى اب/اغسطس 2011، الا ان الاختلافات في الرأي حول المسألة ادت في 20 شباط/فبراير الى سقوط الحكومة وعدم التمديد للمهمة.

واضاف فان اوم quot;نؤمن الان لغالبية السكان (في اقليم اوروزغان) حياة آمنة نسبيا (...) وخدمات الصحة والتعليم والتجارةquot;، مذكرا بان 24 جنديا هولندا لقوا حتفهم خلال مشاركتهم في المهمة.
وتتولى هولندا اقامة طريق معبدة بين تارين كوت وشورا البلدتان الاكثر سكانا في اروزغان بالاضافة الى تدريب ثلاثة الاف جندي افغاني.

ومنذ بدء المهمة التي كلفت الحكومة الهولندي 1,4 مليارات يورو، فان عدد المنظمات غير الحكومية في اروزغان ارتفع من ستة الى خمسين بينما تضاعف عدد المدارس ليبلغ 179.
وغالبا ما اعتبرت المقاربة الهولندية للتنمية والدبلوماسية والدفاع مثالا يحتذى به على الساحة الدولية.

وكان الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن قال في رسالة الى رئيس الوزاء الهولندي يان بيتر بالكينندي في الرابع شباط/فبراير الماضي ان quot;المستوى الذي بلغته قواتكم المسلحة وطاقمكم المدني في احدى اصعب المناطق في افغانستان بات مرجعاquot;.
وفي صيف 2009، اشاد الرئيس باراك اوباما بمشاركة الجيش الهولندي في العمليات في افغانستان.

الا ان روب دي فيك مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في لاهاي اعتبر ان quot;العمل لم ينتهquot;. وقال لوكالة فرانس برس quot;ليس من المفروض ان نغادر عندما نبدا بتحقيق نجاحquot;.

وقال فيم فان دن بيرغ رئيس الاتحاد الهولندي للعاملين في المجال العسكري ان quot;هذه المهمة لا يمكن ان تنتهي في غضون بضع سنوات فقط. نحن بحاجة الى عشرين او ثلاثين عاما لاحلال الامن في بلد تدمره الحرب بهذا الشكلquot;.
واعتبارا من الاحد، سيحل محل الجنود الهولنديين جنود اميركيون واستراليون وسلوفاكيين وسنغافوريين.

وقال يان كلاين رئيس جمعية الدفاع عن العسكريين لوكالة فرانس برس quot;لقد تحدثت مع بعض العسكريين المنتشرين هناك، وهم ليسوا مسرورين بقرار المغادرة. يريدون انهاء ما بدأوا بهquot;.
وكان الرئيس حميد كرزاي اتصل في 22 شباط/فبراير ببالكينندي لشركة على المساهمة العسكرية لهولندا.