قرر المتهم بمحاولة الاعتداء على رحلة امستردام-ديترويت تولي الدفاع عن نفسه بعد ان تخلى عن المحامي الذين عينته له المحكمة.

ديترويت: مثل الشاب النيجري المتهم بمحاولة تفجير طائرة تجارية اثناء رحلة بين امستردام وديترويت يوم عيد الميلاد عبر اخفاء متفجرات في ثيابه الداخلية، الخميس امام محكمة في ديترويت متوليا الدفاع عن نفسه.

وكان عمر فاروق عبد المطلب (23 عاما) تخلى عن محاميه الذي عينته له المحكمة قبل شهر اثناء مثوله الاول في كانون الثاني/يناير امام المحكمة نفسها في ديترويت (ميشغن، شمال).

واثناء مثوله الجديد هذا، كان برفقة المستشار انطوني تشامبرز الذي عينته له القاضية نانسي ادموندز قبل شهر. وسألت القاضية الشاب النيجري quot;هل توافق ان اعين لك تشامبرز محاميا دائما في هذه القضية حتى يتمكن من تمثيلك؟quot;.

واجابها الشاب الذي يرتدي بدلة السجناء ويديه مقيدتين quot;لا اشعر بالحاجة اليهquot;.

وحاول المتهم منع تشامبرز من استلام الوثائق التي يقدمها المدعون عادة للمتهمين قبل محاكمة. لكن القاضية ادموندز رفضت طلبه.

وطلب تشامبرز منحه مهلة من 90 يوما على الاقل بهدف دراسة الوثائق. وحددت القاضية يوم 12 كانون الثاني/يناير موعدا جديدا للجلسة.

وفي مطلع العام، اتهم عمر فاروق عبد المطلب خصوصا بـquot;محاولة القتلquot; وquot;محاولة استخدام سلاح دمار شاملquot; بعدما حاول تفجير الرحلة رقم 253 لشركة نورث وست ايرلاينز بواسطة متفجرات اخفاها داخل ثيابه.

وتمت السيطرة عليه من جانب بعض ركاب الطائرة ال279 على متنها ثم اعتقل فور نزوله من الطائرة. ويواجه عقوبة السجن المؤبد في حال ادين.

والاعتداء الفاشل الذي اعلن زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن مسؤوليته عنه، اثار موجة غضب في الولايات المتحدة ودفع بالبلاد الى تعزيز الاجراءات الامنية بالنسبة الى الركاب الراغبين في زيارتها.