تدير الولايات المتحدة الأميركية سجناً سرياً في أفغانستان يتعرض فيه المعتقلون إلى معاملة سيئة.

عواصم: افادت جمعية laquo;اوبن سوسايتي فاونديشنraquo; التي يمولها الملياردير الاميركي-المجري جورج سوروس ان لدى الولايات المتحدة سجنا سريا في افغانستان يتعرض فيه المعتقلون الى معاملة سيئة. وفي تقرير بعنوان laquo;شروط الاعتقال في وحدة مراقبة في القاعدة الجوبة في باغرامraquo;، اكدت الجمعية انها جمعت شهادات 18 شخصا قالوا انهم سجنوا في هذا المكان بين 2007 و2010.

وبحسب التقرير، فإن المعتقلين يتعرضون الى ضوء او برد مفرطين، كما يمنع عليهم النوم او يتركون عراة. ويحصلون على غذاء غير مناسب، كما يمنع عليهم ممارسة شعائرهم الدينية.

واضاف التقرير ان هذا laquo;السجن السريraquo; الذي يطلق عليه الافغان اسم laquo;السجن الاسودraquo; او laquo;سجن تورraquo;، يقع في القاعدة الجوية في شمال شرق افغانستان، كما يختلف عن السجن الرسمي. وقال متحدث باسم البنتاغون ان laquo;وزارة الدفاع لم تملك اي سجن سريraquo;، الا ان تحقيقا يجري حاليا للتثبت من صحة المعلومات الواردة في التقرير.

من جهة اخرى قال الجيش الاميركي امس ان أول جندي من 12 جنديا اتهموا بترويع مدنيين عزل ضمن فصيلة مشاة مارقة في افغانستان سيواجه محكمة عسكرية فيما يتعلق باتهامات بالقتل وجرائم اخرى.

ويواجه الجندي جيريمي مورلوك (22 عاما)من واسيلا في الاسكا ثلاثة اتهامات بالقتل العمد مع سبق الاصرار فيما يتعلق بمقتل مدنيين افغان.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الميجر كاثلين تيرنر انه على الرغم من ان تهمة القتل العمد قد تصل عقوبتها الى الاعدام فقد تقرر في هذه القضية ان مورلوك سيواجه كحد اقصى السجن مدى الحياة دون احتمال العفو عنه اذا ادين في كل الاتهامات الموجهة له.

واحيلت قضية مورلوك الى المحكمة العسكرية العامة هذا الاسبوع في قاعدة قرب تاكوما في ولاية واشنطن مقر وحدته العسكرية ولكن لم يتم تحديد موعد لمحاكمته وذلك حسبما ذكر بيان اصدرته هذه القاعدة.

واثارت هذه القضية اهتماما اعلاميا كبيرا لان مورلوك وزملاءه اتهموا بالتقاط صور مقززة للجثث واخذ اجزاء من الجثث كتذكار حرب وهي اتهامات اعادت للاذهان صور لاسرى حرب عراقيين عرايا التقطها لهم عسكريون اميركيون في سجن ابو غريب بالعراق.
وقال المحامي المدني لمورلوك ان الافغان الثلاثة القتلى كانوا ضحاياraquo; لفصيلة مارقة تقوم بقتل الناسraquo; وان موكله رغم وجودهraquo;لم يتسبب في قتل اي من هؤلاء الافراد.raquo;

ومورلوك احد خمسة جنود متهمون بالقتل في هذه القضية . ويواجه سبعة اخرون من وحدته اتهامات بارتكاب جرائم اقل وطأة مثل التأمر.