صنعاء: حكمت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون الغرهاب الاثنين بالإعدام على quot;خبير المتفجراتquot; صالح الشاوش، الذي تعتبره صنعاء من أخطر عناصر القاعدة، فيما استمرت المواجهات مع التنظيم في محافظة أبين الجنوبية.

ولم يستأنف الشاوش الحكم علمًا أنه سبق أن أقر بمشاركته في سبع هجمات دامية نفذتها القاعدة على مواقع عسكرية ونفطية في حضرموت ومأرب شرق صنعاء.

وقال الشاوش بعد صدور الحكم quot;زوالكم على أيدينا والبداية من أبينquot;، في إشارة إلى المحافظة الجنوبية التي شهدت تصاعدًا كبيرًا للمواجهات بين القوات الحكومية وتنظيم القاعدة منذ أيام. وكان الشاوش طلب خلال محاكمته تسريع الحكم، مؤكدًا أنه قام quot;بتلك العمليات والتجهيز لها برغبة مني ولست مكرهًا، وذلك ردًا لما يتعرض له أعضاء التنظيم من مضايقات من قبل جهاز الأمن السياسي والمتعاونين مع الولايات المتحدةquot;.

والشاوش الذي اعتقل في 30 كانون الثاني/يناير بعدما كان مطلوبًا منذ 2008، يعد خبيرًا في تجهيز المتفجرات. واتهم في بداية محاكمته بأنه قام بتدريب انتحاريين بتعليمات من أحد قادة القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي الذي يعتقد أنه مختبىء في محافظة مأرب.

وفرضت السلطات تدابير أمنية مشددة حول مقر المحكمة، وانتشر عشرات رجال الأمن بلباس مدني في المكان. واستمرت التدابير حتى بعد صدور الحكم، وأبقي الشاوش داخل مقر المحكمة لفترة قصيرة خوفًا من محاولة انصاره الوصول إليه للإفراج عنه، إلا أنه أخرج في وقت لاحق وسط إجراءات أمنية غير اعتيادية.

ويمثل أمام المحاكم اليمنية عشرات المتهمين بالانتماء إلى quot;تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot; الذي ينشط في اليمن وتتركز عملياته خصوصًا منذ أسابيع في جنوب البلاد ولا سيما في محافظة أبين. وسبق أن صدرت أحكام إعدام عدة بحق عناصر القاعدة في اليمن في السنوات الأخيرة، إلا أن أيًا من هذه الأحكام لم ينفذ.

من جهته، صرح مسؤول يمني لوكالة فرانس برس المناطق الجبلية الواقعة شرق مدينة مودية شهدت حركة نزوح للسكان جراء القصف الجوي. وقال نازح يدعى ناصر شيخ محمد من احد القرى في المنطقة لفرانس برس انه نزح مع اسرته لانه لم يستطع quot;مقاومة الخوف من معاودة القصف الجوي على المنطقة، خاصة وان المسلحين يلوذون بالفرار نحو القرى التي نعيش فيها، عندما يحاصرونquot;.

وتعرض موكب محافظ ابين احمد محمد الميسري لكمين مسلح الخميس قرب مودية ونجا منه، الا ان شخصين قتلا في الهجوم، فيما قتل ايضا في هجوم آخر قائد في الشرطة. كما تعرضت قافلة جنود مساء الخميس الى كمين اثناء توجهها من لودر الى مودية ما اسفر عن مقتل خمسة جنود.

والسبت، قتل ثلاثة جنود واصيب اثنان اخران على الاقل بجروح في كمين نصبه مسلحون في محافظة ابين جنوب اليمن، على ما اعلن مسؤول امني متهما القاعدة بالوقوف وراء الهجوم.

والاسبوع الماضي، اعلن المسؤول العسكري للقاعدة في اليمن قاسم الريمي انشاء جيش اطلق عليه اسم quot;جيش عدن-ابينquot; بهدف تحرير اليمن quot;من الصليبيين وعملائهم المرتدينquot;، على حد قوله.