عبّر بان كي مون عن قلقه البالغ جراء تزايد العنصرية الأوروبية بحق المهاجرين، خصوصًا المسلمين منهم.
________________________________________________________________

بروكسل: أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء عن قلقه إزاء تزايد سياسة التمييز ضد المهاجرين، وخاصة المسلمين منهم، في أوروبا.

ودعا بان خلال جلسة للبرلمان الأوروبي بكامل هيئته في مدينة ستراسبورغ المسؤولين الأوروبيين إلى التدخل من أجل عدم تشويه صورة المهاجرين، لا سيما المسلمين منهم. وقال السكرتير العام للأمم المتحدة quot;سلفي كوفي عنان جاء إلى البرلمان في عام 2004، ووجه دعوة عاجلة لاغتنام الزخم بشأن الهجرة، وعدم تشويه صورة الآخرquot;.

وعبّر عن رغبته في رفع تقرير بأن الوضع قد تحسن في السنوات الفاصلة، ولكن quot;باعتباري صديقًا لأوروبا فإني أشاطرها قلقًا عميقًاquot; حيال ملف الهجرة. وحذر من أن هناك quot;اتجاهًا خطرًا يظهر بشأن استقطابquot; التيارات المختلفة بهدف مناوءة المهاجرين، موضحًا quot;أن البعض يلعب على مخاوف الناس، والبعض يستدعي بعض القيم الليبرالية لأسباب غير ليبرالية، ويتهمون المهاجرين بانتهاك القيم الأوروبيةquot;.

وأشار إلى أن quot;اليوم الهدف الرئيس هم المهاجرون، الذي يعتنقون العقيدة الإسلاميةquot;، داعيًا إلى التسامح في أوروبا. وركز السكرتير العام للأمم المتحدة في كلمته على ثلاثة تحديات رئيسة، تتمثل في مكافحة الفقر وتغير المناخ ونزع السلاح النووي.