أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي أن مصر منعت 10 اردنيين من مرافقة قافلة شريان 5.


عمان: اتهم حزب جبهة العمل الاسلامي،الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن الاربعاء السلطات المصرية بمنع عشرة اردنيين من مرافقة قافلة quot;شريان الحيا 5quot; المتوجهة الى غزة عبر ميناء العريش المصري.

وقال حمزة منصور امين عام الحزب في بيان ان quot;السلطات المصرية لم تكتف بما سببته من متاعب وقلق للمشاركين في هذه القافلة، بل عمدت الى حرمان سبعة عشر مشاركا من مرافقة القافلة، بينهم عشرة اردنيينquot;.

واضاف ان quot;السلطات المصرية تعلم ان هؤلاء المشاركين ليسوا مغادرين الى مصر للاقامة فيها وانما هم مسافرون يعبرون الاراضي المصرية في طريقهم الى غزة، هذا اذا كانوا غير مرغوب فيهمquot;.

واشار الى ان quot;من بين الممنوعين قادة نقابيين معروفين عربيا ودوليا ومنهم من تسلم رئاسة اتحادات نقابية عربية، وبينهم من جاوز عمره الثمانين عاما دفعته رغبة صادقة في تقديم المساندة المادية والمعنوية لاخوانه المحاصرينquot; في غزة.

واوضح منصور ان quot;حزب جبهة العمل الاسلامي يستغرب هذا السلوك من السلطات المصرية ويناشد المسؤولين وعلى اعلى المستويات أن يضعوا حدا لهذه السياسة التي تعمق من معاناة اخوة العقيدة والدم والمصير في قطاع غزةquot;.

وانتقد هذه السياسة التي quot;تلحق الاذى بمن يمنعون من عبور الاراضي المصرية في طريقهم الى غزة وتتسبب في الحاق الضرر البالغ بصورة مصر ومكانتها العربية والدوليةquot;.

واعلن منظمو القافلة الخميس الماضي ان الحكومة المصرية سمحت للقافلة بالتوجه الى ميناء العريش والدخول الى القطاع عن طريق معبر رفح.

وقال الناطق الاعلامي للقافلة زاهر بيراوي لوكالة فرانس برس quot;تم تبليغ قيادة قافلة +شريان الحياة 5+ بالقرار الايجابي للسلطات المصرية بالسماح للقافلة بالابحار من ميناء اللاذقية الى ميناء العريش ومنه الى معبر رفحquot;.

لكنه اشار الى ان الموافقة كانت quot;شفهية وطلبنا ان يكون هناك نصا مكتوباquot;.

وعبر بيراوي عن اسفه لاصرار القيادة المصرية على quot;استبعاد قائد القافلة النائب البريطاني جورج غالاويquot;، معتبرا ان quot;تسوية الامر مع غالاوي لا تتم عبر استبعاده من مصر ونأمل ان تتم تسوية العلاقة باقرب وقت ممكن ان لم يكن لهذه المرةquot;.

وكانت السلطات المصرية اصدرت قرارا في كانون الثاني/يناير الفائت اعتبرت فيه غالاوي quot;شخصا غير مرغوب به في مصر ولن يسمح له مستقبلا بالدخول إلى مصرquot;.

وبدأت القافلة الاوروبية في 12 ايلول/سبتمبر الفائت رحلتها الى قطاع غزة من امام مجلس العموم البريطاني بقيادة غالاوي.

وقد توقفت في مدينتي ليون الفرنسية وميلانو الايطالية ووصلت الى اللاذقية مساء الاحد.

ويفترض ان تتوجه القافلة التي تضم 144 شاحنة وتقل نحو 380 ناشطا بحرا من اللاذقية الى مصر ومنها الى قطاع غزة.