تنطلق قافلة شريان الحياة 4 إلى قطاع غزة منتصف شهر مايو المقبل وعلى متنها العديد من المساعدات الانسانية.

عمان: اعلن مسؤولون نقابيون اردنيون الثلاثاء ان الاستعدادات تجري على قدم وساق للاعداد لقافلة quot;شريان الحياة 4quot; لغزة التي من المؤمل ان تنطلق منتصف آيار/مايو المقبل باتجاه القطاع المحاصر وهي تحمل مساعدات انسانية ومئات المتضامنين العرب والاجانب.

وقال وائل السقا نقيب المهندسين الاردنيين السابق في مؤتمر صحافي ان quot;القافلة ستتألف من ثماني بواخر، ثلاث منها تركية، ستنطلق من ميناء مرسين التركي على ان تنضم اليها لاحقا اربع بواخر يونانية واخرى ايرلنديةquot;.

واوضح ان quot;البواخر التركية الثلاث ستحمل احداها اغذية وادوية والاخرى مواد بناء والثالثة نحو الف متضامن بينهم وفد اردني نقابي وحزبي وشعبي واجانب والعديد ممن شاركوا في قوافل شريان الحياة السابقةquot;.

واضاف ان quot;النقابات المهنية الاردنية ستلتقي قريبا مع الجهات التركية القائمة على الحملة لاستيضاح تفاصيل القافلةquot;.

وتحدث عن quot;تشكيل فرق عمل للقافلة تتألف من لجان اعلامية وعلاقات عامة وخارجية، كما تم فتح حساب في البنك الاسلامي لتلقي التبرعات للحملة والاتصال بمؤسسات المجتمع المدني داخل المملكة وخارجها لدعم الحملةquot;.

من جانبه، اكد رئيس مجلس النقباء نقيب المحامين احمد طبيشات ان quot;تشكيل لجنة قافلة شريان الحياة الاردنية جاء بهدف مواصلة جهود الاغاثة لقطاع غزة المحاصر، والمشاركة في الجهود العالمية المبذولة لكسر الحصارquot;، مشددا على ضرورة quot;تسليط الضوء على الظلم الذي يعانية ابناء الشعب الفلسطيني في غزةquot;.

ومن جهته، اكد المحامي فتحي ابو نصار ان quot;الاعلام سيكون جزءا رئيسيا في القافلة التي ستكون محمية بالاعلام الحي، ليشاهد العالم ما يحدث لها سواء ان قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي باعتراضها او منع وصولها او غلق طريق البحر بوجهها بحجة وجود مناورات او حجزها في عرض البحر او حتى ضربها ومحاولة اغراقهاquot;.

واضاف انه quot;سيتم اطلاق موقع الكتروني للجنة الاردنية للقافلة يتابع عمل القافلة اولا باولquot;.

من جانبه، اكد مسؤول العلاقات الخارجية والعامة في الحملة المهندس بشير الزميلي ان quot;اللجنة ستقوم بالاتصال مع الفعاليات الصناعية والتجارية ورجال الاعمال داخل المملكة وخارجها لدعم القافلةquot;.

ويأتي الحديث عن هذه القافلة بعد نحو عام على دخول قافلة quot;شريان الحياة 3quot; التي قادها النائب البريطاني جورج غالاوي الى غزة في التاسع من آذار/مارس 2009

وكانت القافلة تضم 120 شاحنة وسيارة لدى انطلاقها من بريطانيا في 14 شباط/فبراير 2009، ثم انضمت اليها 80 شاحنة في ليبيا. ونقلت مساعدات وسيارات اسعاف ومولدات كهرباء.

ورافق الحملة التي انطلقت من بريطانيا وعبرت بلجيكا وفرنسا واسبانيا والمغرب والجزائر وتونس 500 من الناشطين.

ويخضع قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه مليون ونصف المليون نسمة، ويعيش 85% منهم بفضل المساعدات الدولية، لحصار اسرائيلي مطبق منذ سيطرت عليه حركة حماس بالقوة في منتصف حزيران/يونيو 2007.