البيرة: أعلن عن انشاء محكمة جرائم الفساد في الضفة الغربية والتي ستتخصص في ملاحقة ومقاضاة من يثبت تورطهم في قضايا فساد.

وجاء الاعلان عن هذه المحكمة في حفل رسمي اقيم في رام الله، حضره رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، وشخصيات رفيعة بينها رئيس مجلس القضاء الاعلى الفلسطيني.

وقال المستشار القانوني للرئيس عباس حسن العوري، في كلمة القاها باسم الرئيس عباس quot;إن تشكيل محكمة جرائم الفساد مقدمة للقضاء على جميع أشكال الفساد ومسبباته، وذلك إنتصارا واحتراما لدماء الشهداء وعذابات الأسرىquot;. واعرب العوري عن امله، بان يسهم افتتاح هذه المحكمة quot;في معاقبة من ثبت تورطه بالفساد وصولا الى مجتمع خال من هذه الآفةquot;.

وكان عباس شكل سابقا هيئة لمكافحة الفساد في مؤسسات السلطة، برئاسة رفيق النتشة.

وقال النتشة، الذي حضر احتفال اطلاق المحكمة quot;إن وجود محكمة تحارب الفساد والمفسدين هو مطلب للشعب الفلسطيني منذ سنوات طويلة، ولا يخفي على أحد أن هناك العديد من الأجهزة والمؤسسات التي اعتادت أن تمارس وتنتج مفسدينquot;.

واضاف quot;منذ أن تم تأسيس هيئة مكافحة الفساد تم عرض الكثير من المساعدات على الهيئة سواء على شكل سيارات أو مكاتب أو أجهزة من قبل مؤسسات دولية ومحلية ودول أجنبية، لكن الهيئة رفضت قبول أي مساعدات من أي نوع، مؤكدة للجميع، ان الحكومة كفلت لها ميزانية مستقلة تكفيهاquot;.

واضاف quot;منذ اليوم لم يعد يوجد أي عذر لعدم المباشرة بالتحقيق في قضايا الفساد وعرض المتورطين أمام المحكمة، لأن المواطن الفلسطيني يريد أعمالا ملموسة على الأرض وليس شعاراتquot;.

وأضاف quot;أن الحاجة الى محكمة متخصصة بجرائم الفساد جاءت بسبب وجود قضايا فساد في المحاكم وصل بعضها الى 16 عاما، ما يعني أن النظر بأي قضية فساد جديدة يلزمه سنوات من الإنتظارquot;. وقال النتشة quot;ان هيئة مكافحة الفساد قد بدأت بالفعل بتحويل عدد من القضايا لمحكمة جرائم الفسادquot;.