القدس: كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين التأكيد على ضرورة الترتيبات الأمنية في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، مشيرًا إلى المخاطر التي يتعرض لها الطيران الإسرائيلي فوق غزة.

وقال نتانياهو أمام أعضاء الكتلة البرلمانية لحزبه ليكود اليميني quot;أجل، نحن نواجه مشاكل أمنية. فنحن نلقى صعوبة في التحليق فوق قطاع غزة لأن فيه صواريخ مضادة للطيرانquot;.

وتسيطر حركة quot;حماسquot; على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007. وكانت إسرائيل قامت من جانب واحد بإجلاء قواتها عن القطاع في 2005، لكنها أبقت سيطرتها على حدوده ومجاله الجوي والبحري. وقال نتانياهو quot;نحن بحاجة لإنجاز ترتيبات أمنية خصوصًا لأمن مطار بن غوريونquot; القريب من تل أبيب.

ويعتبر بن غوريون المطار الإسرائيلي الرئيس، ويقع على بعد نحو عشرة كيلومترات من الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس. وأضاف نتانياهو quot;إذا أراد الفلسطينيون إثارة مشاكل لن نتمكن من التقدم. وإذا أرادوا تسوية المشاكل سنتمكن من تجاوز الفوارقquot;.

وقد استؤنفت المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الثاني من أيلول/سبتمبر في واشنطن برعاية الولايات المتحدة، لكنها علقت من قبل الفلسطينيين بعد قرار إسرائيل عدم تمديد تجميد الاستيطان في الضفة الغربية لعشرة أشهر انتهت في 26 أيلول/سبتمبر. وفي التاسع من تشرين الأول/اكتوبر أمهلت الجامعة العربية واشنطن شهرًا لتسوية هذا الخلاف بشأن الاستيطان.