تقول تركيا إنمواصلة البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة يقوض جهود استئناف المفاوضات.


انقرة: انتقدت تركيا اليوم استئناف الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية شرق القدس، مشددة على ان هذه الخطوة من شأنها تقويض جهود استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية سلجوق اونال في ايجاز صحافي ان استئناف النشاط الاستيطاني يعمق الشكوك حول جدية اسرائيل ازاء عملية السلام مع الفلسطينيين في وقت يبذل فيه المجتمع الدولي جهودا لاستئناف مفاوضات بشانها.

واعرب اونال عن قلق تركيا الشديد ازاء الخطوة الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية وانعكاساتها على جهود السلام مطالبا الحكومة الاسرائيلية بمراجعة قرار بناء وحدات استيطانية جديدة قرب القدس المحتلة.

كما طالب الجانب الاسرائيلي بوقف أي انشطة تنتهك القانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وكانت وزارة الاسكان الاسرائيلية قد بدأت في ال15 من الشهر الحالي استدراج عروض لبناء 237 وحدة سكنية في مستوطنات شرقي القدس في وقت اكدت فيه تقارير اخبارية اسرائيلية ان النشاط الاستيطاني تضاعف اربع مرات خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.

وكشفت حركة (السلام الآن) الاسرائيلية امس انه تم بناء 600 وحدة استيطانية فور انتهاء قرار تجميد الاستيطان لمدة 10 شهر في 26 من الشهر الماضي.
ودانت السلطة الفلسطينية قرار استئناف النشاط الاستيطاني متهمة حكومة بنيامين نتنياهو ب quot;قتل فرص عملية السلام المتعثرة اصلا بسبب الاستيطانquot;.