ادان برلمانيون في بلجيكا اليوم إستمرار ظاهرة العنف الجنسي ضد النساء في أفريقيا وخاصة في أماكن الصراعات.


بروكسل: نظم مجلس الشيوخ البلجيكي، في إطار الرئاسة البلجيكية للإتحاد الأوروبي، مؤتمراً دولياً اليوم في بروكسل، حول إستخدام العنف الجنسي ضد النساء في أفريقيا.

وفي هذا الإطار، أكدت نائب رئيس مجلس الشيوخ البلجيكي هيلغا ستيفنس، على رفض المشاركين، من أعضاء برلمانات أفريقية وأوروبية وممثلين عن الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني، لكل أشكال العنف ضد النساء، خاصة ما يتعلق بالختان والإغتصاب.

وأشارت البرلمانية البلجيكية إلى أن توقف العنف ضد النساء يعتبر خطوة على طريق التقدم والتنمية في أفريقيا، فـquot;لا يمكننا الحديث عن تحقيق خطوات هامة على طريق تعزيز الإستقرار والتنمية في إفريقيا طالما إستمر العنف ضد النساء والفتياتquot;.

وحذر المشاركون من مغبة إستخدام العنف الجنسي ضد النساء والفتيات كسلاح في أماكن الصراعات في العديد من المناطق الأفريقية كوسيلة لإرهاب السكان المحليين.

وسلط المشاركون الضوء على مشكلة ختان البنات، وهي مشكلة تطال نحو 92 فتاة من بين كل مائة في أفريقيا ممن تزيد أعمارهن عن العشر سنوات، حيث quot;تعتبر هذه الممارسات من أبشع طرق إنتهاك حقوق الإنسانquot;.

وناشد المشاركون حكومات الدول الأفريقية العمل في إطار من الشراكة مع الأطراف الأوروبية والدولية ومنظمات المجتمع المدني من أجل القيام بمبادرات تؤدي إلى توقف كافة الممارسات التمييزية بحق الفتيات وتوقف العنف الذي يستهدف المرأة، كخطوة على طريق تعزيز الإستقرار والسلام في أفريقيا.