من المتوقع أن تبدأ إيران انتاج صواريخ quot;إس 300quot; والتي ستشكل منظمة جديدة للدفاع الصاروخي.


طهران: اعلن وزير الدفاع الايراني العميد احمد وحيدي اليوم ان بلاده ستبدأ قريبا في انتاج منظومة الدفاع الصاروخي (اس 300) الروسية محلية الصنع.

وقال وحيدي في تصريح لوكالة انباء (مهر) الايرانية quot;سنقوم قريبا بفضل الله وجهود الخبراء العاملين في وزارة الدفاع الايرانية بانتاج صواريخ (اس 300) محلية الصنعquot; مبينا ان quot;صناعة وانتاج منظومة صواريخ بعيدة المدى مدرجة على جدول اعمال وزارتهquot;.

وحول قيام موسكو بالغاء صفقة شراء صواريخ (اس 300) الموقعة مع طهران قبل اعوام عدة قال وحيدي ان quot;بلاده تتابع هذه القضية عبر الطرق القانونية والحقوقية لاستلام الغرامة من الجانب الروسيquot;.

ونفى وحيدي في اواخر الاسبوع الماضي وجود اية خطة لدى بلاده لشراء صواريخ (اس 300) الروسية الصنع من الصين او فنزويلا بعد ان اصدر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في سبتمبر الماضي قرارا يمنع بيع الصواريخ الباليستية ومن ضمنها صواريخ (اس 300) لايران.
وكانت ايران وقعت عام 2007 اتفاقية مع روسيا بقيمة 800 مليون دولار لشراء هذه الصواريخ الا ان موسكو امتنعت عن تزويد طهران بها بذريعة تطبيق قرار مجلس الامن الدولي (1929) الذي تصفه ايران بغير المنطقي.