طمأن رئيس حكومة النيجر إلى أن الرهائن السبعة المختطفين من قبل تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي أحياء دون الخوض في تفاصيل.

____________________________________________________________________________________

مونترو: أعلن رئيس الحكومة الانتقالية في النيجر محمدو داندا أن الرهائن السبعة، بينهم خمسة فرنسيين، الذي خطفهم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي quot;هم على قيد الحياةquot;، متحدثًا عن quot;اتصالات على الأرضquot;، لكنه لم يعط مزيدًا من الإيضاحات.

وقال لوكالة فرانس برس quot;ما هو مؤكد أن الرهائن هم على قيد الحياة، ونقوم بكل ما يلزم على الأقل لضمان حياتهمquot;. جاء كلامه على هامش أعمال القمة الفرنكوفونية الـ13 في مونترو السويسرية.

الرئيس المالي: لا أخبار سيئة عن الرهائن السبعة

وردًا على سؤال عن سبب هذا التأكيد، أجاب quot;هناك اتصالات تجري على الأرضquot;، ولكنه لم يعط مزيدًا من الإيضاحات حول طبيعتها.

وفي 21 أيلول/سبتمبر، أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مسؤوليته عن اختطاف خمسة فرنسيين ومواطن من توغو وآخر من مدغشقر في 16 أيلول/سبتمبر من أمام منزلهم في أرليت شمال النيجر، وهم بغالبيتهم يتعاونون مع المجموعة النووية أريفا وإحدى الشركات المتعاملة معها ساتوم التابعة للعملاق في مجال الأشغال العامة فينسي.

وأكدت السلطات الفرنسية استعدادها الدخول في محادثات مع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي للحصول على الإفراج عن هؤلاء الرهائن.

ولفتت مصادر مالية وفرنسية إلى أن الرهائن محتجزون في هضاب صحراوية في تيميترين في شمال شرق مالي على بعد نحو مئة كلم من الجزائر. من ناحيته، أكد الرئيس المالي أمادو توماني توري السبت في سويسرا أن لا quot;أخبار سيئةquot; عن مصير الرهائن السبعة.