لندن: حذر سياسيون بريطانيون ومؤسسات خيرية هنا من أزمة انسانية وشيكة اثر مواجهة الملايين من سكان افريقيا جائحة المجاعة بسبب الجفاف وتداعيات النزاعات المسلحة.

وقال وزير التنمية الدولية البريطاني ستيفين أوبرين في بيان صحافي نشر اليوم quot;ان الوضع الانساني القائم في النيجر وتشاد ينذر بكارثة ويحتاج ملايين الأفراد الى الطعام هناكquot;.

وأضاف أوبرين quot;ان المملكة المتحدة استجابت سريعا لهذه الأزمة فقدمت مساعدات غذائية لاطعام اكثر من 810 الاف نسمة ومعالجة 85500 طفل يعانون سوء تغذية اضافة الى تقديم بذور شجرات مثمرة لنحو 81 ألف أسرة على طول حزام الساحل الافريقيquot;.

واكد ان برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة ومؤسسات خيرية اخرى تعمل على ايصال مساعدات مهمة الى من هم بحاجة ماسة اليها لكنهم لا يملكون المال الكافي لتلبية كافة احتياجات المنكوبين داعيا دول وجهات مانحة أخرى الى الاستجابة لهذه الأزمة الانسانية.

وقال المتحدث باسم مكتب برنامج الغذاء العالمي في غرب افريقيا مالك تريكي ان المزارعين في النيجر يؤكدون ان الوضع أسوأ مما كان عليه في كارثة مجاعة عام 2005 حين اصيب عشرات الالاف من الاطفال بسوء التغذية وأسوأ ايضا من المجاعة التي وقعت في عام 1973 حينما توفي آلاف الافراد بسبب الجوع.

ويقدر برنامج الغذاء العالمي عدد المحتاجين الى امدادات غذائية في النيجر بنحو 3ر7 مليون نسمة كونها لم تشهد هطول امطار تعتمد عليها اراضيها الزراعية