سمح الرئيس الجديد لبلدية موسكو لـ 800 متظاهر معارض بالتجمع يوم 31 المقبل في العاصمة.

___________________________________________________________

موسكو: سمح الرئيس الجديد لبلدية موسكو سيرغي سوبيانين لنحو 800 متظاهر من المعارضة بالتجمع يوم 31 تشرين الأول/أكتوبر في العاصمة، وفق ما أعلنت الثلاثاء الناشطة الروسية دفاعًا عن حقوق الإنسان لودميلا ألكسيفا.

وقالت إلكسيفا إن سوبيانين القريب من رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، الذي تولى منصبه الخميس الفائت، quot;سمح بتنظيم تجمع يضم 800 شخصquot;. وتتظاهر المعارضة الروسية مع نهاية كل شهر من 31 يومًا، مطالبة باحترام المادة الحادية والثلاثين من الدستور الروسي حول الحق في التجمع. وغالبًا ما عمدت الشرطة إلى تفريق هذه التظاهرات خلال الأشهر الأخيرة.

وأضافت ألكسيفا quot;رغم أننا طلبنا السماح بتظاهر 1500 شخص، فإن هذا الإذن يشكل انتصارًا للمعارضين الذين تعرضوا للضرب بالهراوات خلال التظاهرات السابقةquot;. لكنها أوضحت أن الحزب الوطني البلشفي بزعامة إدوارد ليمونوف لا يزال يصر على الحصول على إذن يتيح تنظيم تجمع يضم 1500 شخص.

واعتبر المستشار الجديد للكرملين لشؤون حقوق الإنسان ميخائيل فيدوتوف أن quot;السلطة توصلت إلى تفاهم مع المعارضة لأنها أدركت أن التعبئة في البلاد تتسعquot;. والأسبوع الفائت، أعلن الكرملين ورئاسة بلدية موسكو أنهما سمحا بتجمع مئتي شخص كحد أقصى، الأمر الذي اعتبرته المعارضة غير قانوني.

وأقال الكرملين في أيلول/سبتمبر الفائت الرئيس السابق لبلدية موسكو يوري لوجكوف بعد توليه هذا المنصب طوال 18 عامًا.